البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"داود".. منحوتة ضد الاستبداد استحوذ عليها أنجلو من مجهول

تمثال داود
تمثال داود

«داود» منحوتة صنعت بالأساس ضد الاستبداد صاغها الفنان مايكل أنجلو على هيئة تمثال فى 8 سبتمبر 1504. وهو تمثال هائل يصل طوله إلى 6 أمتار تقريبًا، كان منحوتة غير منتهية من نحات آخر واستحوذ عليها مايكل أنجلو ليخلق منها «ديفيد» أو «داود». 
وهذه التحفة عبارة عن تمثال لذكر عارٍ يقف متكئًا بكامل جسده على ساق واحدة بينما ساقه الأخرى تراها متمددة، فتوحى لك هذه الوضعية بتحرك وشيك قادم، وبإبداع مايكل أنجلو تستطيع أن ترى التوتر الذى يعطيك إياه التمثال لتشعر بالتحفز والإثارة لحركة ديفيد التالية، حيث يقف ديفيد مترصدًا عدوه منتظرًا اللحظة المناسبة للتحرك. المعنى الدينى والسياسى لهذا التمثال العظيم الذى يعتبر من أشهر التماثيل فى العالم ترتبط بالمرونة والقوى السياسية ضد قوى الاستبداد.
فى عام 1873، نقل التمثال لمعرض أكاديمى فى فلورنسا، واستبدل فيما بعد بنسخة طبق الأصل.
مع خبرة مايكل الكبيرة فى علم التشريح نتعجب لضخامة رأس ديفيد ويديه مقارنة مع بقية جسده، ويبرر النقاد ذلك بأن النصب كان من المفترض أن يكون على سطح كاتدرائية فلورنسا وتضخيم اليدين والرأسين يلعب دورًا كبيرًا فى جعل الشكل العام واضحا ومتناسقا من الأسفل، إلا أن النصب لم يوضع هناك أبدًا فبدلًا من ذلك وضع فى مركز الحكومة الفلورنسية وتم تبديل معنى النصب من المعنى الدينى إلى المرونة والقوى السياسية ضد قوة الاستبداد.
فى الذكرى الـ500 لتمثال داود الشهير أثارت عملية تنظيف ذلك التمثال بالمياه المقطرة جدلا واسعا؛ حيث وافق وزير الثقافة الإيطالى جوليانو أوربانى على تنظيف تمثال داود بالمياه المقطرة رغم احتجاج العديد من الخبراء على طريقة التنظيف؛ حيث رأى البعض أن تلك الطريقة فى التنظيف ستلحق أضرارًا بالرخام وسط مخاوف من أن تصبح منحوتة داود أشبه بمنحوتة عادية من الجص، وطرح الخبراء فكرة التنظيف الجاف الذى رفضه وزير الثقافة جوليانو أوربانى.
نماذج مقلدة للتمثال
تنشر العديد من النماذج المقلدة للتمثال فى جميع أنحاء العالم. منها نسخة موجودة فى متحف فيكتوريا وألبرت فى لندن، وهو مقصد لتعليم طلاب الفنون، وكذلك نسخة فى فيلادلفيا ومتحف الفنون، ويعرض فى الهواء الطلق وأخرى فى متحف النحت فى أنتويرب بلجيكا، كما تم نحت تماثيل لآدم وحواء بعد عام 1504 على نهج داود من معدن شبيه بالبرونز والتوتيا وارتفاع التماثيل يصل إلى 60-61 سنتميترات واللون أسود لرجل عارى وامرأة عارية ورأس تمثال الرجل يشبه رأس تمثال داود، ويوجد من التماثيل عشرة تماثيل أصلية مزدوجة لتماثيل آدم وحواء، وهى تماثيل غير موقع عليها وتم نحت تلك التماثيل فى فلورنسا. والتماثيل المقلدة لآدم وحواء منحوتة من الخشب، وأيضا منحوتة من الجبس، وهى ليست التماثيل الأصلية. فالتماثيل الأصلية منحوتة من المعدن ورأس تمثال داود تشبه رأس تمثال آدم تلك هى التماثيل الأصلية.