البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصوفية أول من تحدثوا عن تجديد الخطاب الديني

الشيخ علاء أبو العزائم
الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية

قال الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية، رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية: "الواجب علينا أن نسأل عن الدور المطلوب منا كطرق صوفية وشعب في هذه المرحلة الحرجة، فبناء مصر ومواجهة الإرهاب والتطرف لن يكون بالقول فقط بل بالعمل أيضا، وليقم الأزهر بتوضيح حقيقة ومعني الجهاد ومتي يكون وضد من؟ وإلا صار الجهاد هو ما يقول به الجهلاء والرويبضة من الجماعات المتطرفة، وليكشف لنا الأزهر الشريف عن الوجه القبيح لما يُسمّون الدواعش والإخوان المجرمين والقواعد، ولنعلن الجهاد ضدهم حتي نُنقّي صورة الإسلام فتنظيم داعش الإرهابي هم كافرين".
وأضاف ابو العزائم في تصريحات لـ"البوابة نيوز": "أن الصوفية أول من تحدثت عن تجديد الخطاب الديني فأصدرنا كتابا بذلك في عام 2004 وأكثر من هذا فقد طبعنا 43 كتابا يكشف خطورة الفكر المتطرف حتي إن جهاز أمن الدولة وقتها طلب منا التوقف وكأن الدولة كانت تدعم إظهار وانتشار هذا الفكر؟
والحقيقة أن جميع الطرق الصوفية مطالبة بخلق واتخاذ موقف موحد بالتعاون مع مريديها واتباعها ومحبيها ضد الفكر المتطرف وخصوصا المتسلفة والإخوان الإرهابية. فنحن في صراع بين الحق والباطل وعلينا نصرة الحق.
وأكد "أبو العزائم " أن الحاجة اليوم الي الصوفية الإيجابية التي تخرج من عزلتها ووحدتها الي ساحة الحياة وقيادتها، فالتصوف ليس ضعفا ولا خمولا ولا انعزالا بل إنه الجهاد في أعلي ذراه والعلم في أصفي موارده والخُلُق في أعلي مثله والإيمان في أسمي أنواره وإشراقاته ليفضح الخوارج الجدد الذين خرجوا علينا بآرائهم المتطرفة منذ عشرينيات القرن الماضي فلم يسيئوا لأحد إلا المسلمين.
ودعا كل مسلم وغير مسلم بمد يده لإعادة التصوف الي سابق عهده باعتباره صانع البطولات والرجال، الذي كان له أكبر الأثر في توجيهات العالم الإسلامي الفكرية والعلمية والتعبدية. بل أيضا في فتوحاته وانتصاراته العالمية ورسم أهدافه ومُثُله العليا الاجتماعية والخُلُقية والروحية.