البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شركات البترول العالمية: مصر ستصبح مركزًا إقليميًّا للطاقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعرب مسئولو شركات البترول العالمية عن ثقتهم في أن مصر ستصبح مركزا إقليميا للطاقة، بما يتوافر لها من مقومات صناعية وجغرافية وبشرية وفنية تؤهلها لتصدير الطاقة وعلى رأسها، الغاز الطبيعي.
جاء ذلك في جلسة بعنوان "مصر كمركز إقليمي للطاقة"، اليوم الأربعاء، خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر دول حوض البحر المتوسط "موك 2018" بمشاركة رؤساء ومسئولي عدد من شركات البترول العالمية العاملة في مصر.


وأوضح المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة برتش بتروليم "بي بي" لمنطقة شمال إفريقيا، أن الغاز الطبيعي يحظى بأهمية متزايدة في مشهد الطاقة المتنامي وأن هناك احتياجًا لمزيد من التنوع في الوقود لمواجهة التحديات المتمثلة في توفير الطاقة التي يحتاجها العالم أولًا والمضي نحو التحول إلى مستقبل يتميز بتنوع مزيج الطاقة وخفض الاعتماد على الهيدروكربونات، وتوقع أن تتعدى إمدادات الغاز المسال أكثر من الضعف بحلول عام 2040 وأن تصل هذه الزيادة إلى حوالى 40% خلال الأعوام الخمس القادمة وأن تستمر "بي بي" في زيادة إنتاجها من الغاز.
وأكد مكاوي - في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه المهندس كريم علاء رئيس شركة "بي بي مصر" - التزام "بي بي" بالاستفادة من خبراتها واستثماراتها الكبيرة وريادتها التكنولوجية لدعم رؤية مصر لصناعة البترول من خلال شراكتها القوية والاستراتيجية مع الحكومة المصرية.
وأشار إلى أنه من المتوقع زيادة إنتاج الشركة من حقولها الرئيسية خلال هذا العام وهي حقل "ظهر" مع شركة "إيني"، و"جيزة" و"فيوم"، بالإضافة إلى ريفين في عام 2019، إلى جانب ما حققته من نتائج أعمال متميزة في مشروع آتول، حيث شهد المشروع أفضل أداء للحفر وإنهاء للأعمال والإنشاءات والتركيبات البحرية، كما شهد أول تنمية في منطقة مرتفعة الضغوط والحرارة في دلتا النيل وتخطى الإنتاج من الحقل التوقعات.
وأضاف أنه استكمالًا للنجاح الذي تحقق في تنفيذ مشروع أتول، ستسرع بي بي في تنمية كشف القطامية للغاز والإنتاج منه قد يبدأ في أواخر عام 2019 / أوائل عام 2020 باستغلال تسهيلات الشركة الفرعونية.
وأوضح أن قانون تنظيم سوق الغاز يوفر فرصة للقطاع الخاص للدخول والمنافسة في السوق المحلي وجذب مزيد من الاستثمارات وأن بي بي تستعد لأن تكون لاعبًا أساسيًا في مجالات عدة مثل تطوير وتنمية البنية التحتية وتحقيق المزيد من الاكتشافات الغازية في منطقة دلتا النيل الغنية بالغاز، وأضاف أن بي بي تدعم بجدية مشروع التطوير والتحديث الذي تنفذه وزارة البترول.

من جانبه، قدم المهندس حسين الغزاوي المدير العام لشركة شلمبرجير عرضا لرؤية ومهام الشركة في مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول، مشيرا إلى أن مصر مؤهلة للقيام بهذا الدور في ظل ما حققته من اكتشافات مؤخرا وما لديها من رؤية قيادية وموقع جغرافي وبنية تحتية وتسهيلات للغاز الطبيعي المسال والعمالة الماهرة وصدور قانوني الاستثمار والغاز.
وأشار الغزاوي إلى التزام الشركة بتنمية مصادر البترول والغاز في مناطق عملها بمنطقة حوض النيل والبحر المتوسط التي تعمل بها منذ 15 عاما ومواصلة دعمها للأنشطة البرية في الصحراء الشرقية والغربية وتطبيق أحدث التقنيات في مجالات البحث والاستكشاف وتشجيع الاستثمار في البحث العلمي بكافة مراحل صناعة البترول والغاز وتقديم نماذج عمل حديثة تدعم التعاون الفني والتوافق التجاري بين شركات الاستكشاف والإنتاج والخدمات لتقديم منظومة تكنولوجية متكاملة تحقق المرونة في الأداء وإنجاز المهام والمساعدة في تمكين مصر من تحقيق هذا المشروع الحيوي.
وأشار إلى ضخ شلمبرجير استثمارات بحوالي 60 مليون دولار لبناء "مركز مصر" لتحسين كفاءة التشغيل لتقديم خدمات تنافسية وإتاحة تبادل معلوماتي لصناعة البترول والغاز في مصر.

من جانبها، أكدت المهندسة ميرنا عارف المدير الإقليمي للحلول الرقمية في مجال البترول والغاز بشركة بيكرهيوز الأمريكية، أن الاكتشافات الأخيرة للغاز في مصر وضعتها في مصاف أفضل 20 دولة على مستوى العالم من حيث احتياطيات وإنتاج الغاز الطبيعي وأن مصر تعتبر أحد الأسواق الرئيسية الواعدة للغاز عالميًا.
وأوضحت أن حقل غاز ظهر العملاق أحدث تغيرات كبيرة في خريطة الطاقة في مصر ويؤهلها، إلى جانب ما تحقق من اكتشافات كبرى، لكي تصبح دولة مصدرة للطاقة مستقبلًا وأن تلعب دورًا محوريًا كمركز لتجارة الغاز على المستوى الإقليمي، مشيرة إلى أن مصر تعد من أهم الأسواق الجاذبة لاستثمارات الشركات المحلية والعالمية في البترول والغاز استنادا إلى ما تمتلكه من مقومات من موارد طبيعية وكوادر بشرية متميزة وخطط طموح للتطوير والتحديث.
وأشارت عارف إلى أن قطاع البترول والغاز في مصر يشهد تحولات إيجابية، مؤكدة الدور الهام لمشروع تطوير وتحديث القطاع الذي تتبنى الوزارة تنفيذه لتعزيز قدرات مصر التنافسية في السوق العالمية لتتحول إلى مركز استراتيجى لتداول وتجارة الغاز والبترول إقليميا، موضحة الإسهامات الإيجابية للمشروع في إيجاد حلول لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع البترول وتحسين المناخ الاستثماري لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى جانب تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد مصر من البترول والغاز فضلًا عن الدور الهام لمشروع التطوير والتحديث في تنمية مهارات الكوادر البشرية وإعداد الكفاءات والتأهيل للقيادة.
وأشارت إلى أن شركتها تدعم بقوة تنفيذ أهداف مشروع التطوير والتحديث من خلال شراكتها مع وزارة البترول في مشروع بوابة البحث والاستكشاف للمساهمة في الترويج للفرص الاستثمارية في مجال البحث عن البترول والغاز باستخدام الحلول الرقمية مشيرة إلى أن ذلك يعد نقطة انطلاق للتوسع في تطبيق الحلول الرقمية في مجالات وأنشطة صناعة البترول المختلفة من تصنيع وتكرير ونقل وتوزيع الأمر الذي يسهم في تعزيز مكانة مصر كدولة جاذبة للاستثمارات البترولية.
وأضافت عارف أن شركة بيكرهيوز تساهم من خلال أنشطتها في مصر في تنفيذ الأهداف الطموح بالتحول لمركز إقليمي للطاقة مشيرة إلى مساهمتها في المرحلة الثانية من حقل ظهر وعمليات التشغيل لمصنع الغاز الطبيعي المسال بادكو على البحر المتوسط، والتي تعد عناصر هامة في تحقيق مشروع مصر الطموح، لافتة إلى أن شركتها تستهدف تعزيز شراكتها مع قطاع البترول في مصر التي تمتد لأكثر من 100 عام.