البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الكهرباء: مشروع تجريبي لتركيب 250 ألف عداد ذكي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور محد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: إنه يجري حاليا تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب حوالى (250 ألفا) من العدادات الذكية فى نطاق شركات توزيع الكهرباء.
أوضح، في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن هذه المشروعات يضع نتائج انتهائها تحت نظر الأشقاء السعوديين للاستفادة منه، كما يتم أيضًا تركيب عدد 1 مليون عداد ضمن مشروع تحديث عدد 3 مراكز تحكم بشبكات توزيع الكهرباء والذى تموله هيئة التعاون الدولى اليابانية (JICA).
أكد أنه من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية (حوالى 30 مليون عداد) بعدادات أخرى ذكية أو مسبوقة الدفع بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها خلال السنوات العشر المقبلة.
أضاف أنه جارى العمل حاليًا على إنشاء 20 مركز تحكم في شبكات النقل والتوزيع تغطى كافة انحاء الجمهورية، مؤكدا أن القطاع يعمل جاهدًا من أجل تهيئة مناخ جاذب للاستثمار من خلال تحرير سوق الكهرباء وتعزيز المنافسة في مجال إنتاج الكهرباء وإعادة هيكلة الشركة المصرية لنقل الكهرباء وذلك عن طريق تحويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء من شركة تابعة للشركة القابضة الى شركة مستقلة بذاتها تقوم بدور مشغل سوق الكهرباء بعد تحويله الى سوق تنافسى.