البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"إيني": حقل ظهر يصل ذروة إنتاجه العام المقبل

المهندس فابيو كافانا،
المهندس فابيو كافانا، مدير عام الشركة الدولية الإيطالية للزي

كشف المهندس فابيو كافانا، مدير عام الشركة الدولية الإيطالية للزيت "أيوك" التابعة لمجموعة إينى الإيطالية، أن حقل غاز ظهر سيرتفع إنتاجه مع بداية تشغيل الخطين الأول والثانى بمحطة المعالجة في أبريل الحالي ومايو المقبل، مضيفًا انه من المخطط ان يتضاعف الإنتاج تدريجيًا من حقل ظهر، خلال العام الحالي وصولًا الى ذروة الإنتاج خلال العام المقبل.
وأضاف كافاناان ذلك يعد امتدادًا لما تحقق من إنجازات في الحقل على مدار الفترة الماضية وبدء الإنتاج المبكر للغاز في معدلات زمنية قياسية مقارنة بالمشروعات المماثلة اقليميًا وعالميًا.
وأكد رئيس "ايوك" ان نجاح مشروع حقل ظهر ارتكز على وجود التزام قوى من الحكومة المصرية وشركة اينى الإيطالية بتكثيف الأنشطة وإنجاز العمل في المشروع بوتيرة غير مسبوقة، مشيدا بأداء الشركات المصرية المنفذة لمشروع ظهر، والأداء المتميز لشركات بتروجت وانبى وخدمات البترول البحرية التي شاركت في مشروع ظهر كان احد العوامل الرئيسية في نجاحه لكونها شركات ذات كفاءة عالية ومؤهلة لتنفيذ المشروعات الكبرى.
كما أشار كافانا إلى ان استخدام التكنولوجيات الحديثة ساهم في التعامل مع التحديات الفنية بمشروع ظهر وفى مقدمتها الحفر فى المياه العميقة على عمق 1500 متر بما تحمله من مخاطر وصعوبات كبيرة للتعامل مع التكوينات والخزانات المتواجدة.
وأوضح انه تم تبنى حلول تكنولوجية مبتكرة لتقليل المخاطر اثناء الحفر واستخدام اينى لأنظمة حفر متطورة باعلى درجة من الأداء التشغيلى وعوامل السلامة، والتزامها خلال المشروع بتطبيق معايير الاستدامة وبرامج الامن والسلامة والحفاظ على البيئة.
وشدد على التزام "ايني" بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع المحلى بتنفيذ مشروعات التنمية المجتمعية لخدمة المجتمع المحلى المحيط بمشروع ظهر بمساهمات تبلغ20 مليون دولار على مدار 4 سنوات مشيرًا الى انه فى هذا الاطار فأنه سيتم اعادة استغلال الكبريت الذى تم التخلص منه خلال الإنتاج بشكل اقتصادى واستثمار عائدات استغلاله فى مشروعات التنمية المجتمعية لصالح المجتمع المحلى.
وقال إن صناعة البترول المصرية شهدت إنجازات فريدة من نوعها على مدار العام الماضى، مؤكدا توافر عوامل النجاح للاستثمارات البترولية في مصر وفى مقدمتها الدعم المستمر من جانب الحكومة المصرية لكافة الاستثمارات في هذا المجال، فضلًا عن التنسيق الكامل بينها وبين الشركات الأجنبية العاملة في مصر وهو مايسهم في تعزيز الجهود للوصول لمزيد من النجاحات ووضع الأسس التي تكفل تحقيق نمو مستقر طويل الآجل في مواجهة المتغيرات التي تشهدها أسواق البترول وأسعاره، الى جانب الدور الهام لاستخدام التكنولوجيات الحديثة فى المشروعات الاستكشافية والتنموية لتحقيق التطلعات والخطط الطموح.
واستعرض كافانا النجاحات الأخيرة المشتركة بين اينى الإيطالية وقطاع البترول بمشروعات تنمية وإنتاج الغاز من الاكتشافات التي حققتها اينى بمناطق امتيازها بالبحر المتوسط، مشيرًا إلى ماتحقق في مشروع حقل نورس للغاز بدلتا النيل بالبحر المتوسط من علامات بارزة منذ الوصول الى الكشف في يوليو 2015 وتنفيذ خطط طموح لتحقيق زيادة متواصلة في انتاج الغاز من هذا الحقل حتى ارتفع حاليًا الى حوالى 2ر1 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.