البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غادة عامر: لا بد من عودة علماء المهجر لمكافحة الفقر في إفريقيا

الدكتورة غادة محمد
الدكتورة غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم

أكدت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، ضرورة الاستفادة من علماء المهجر وربطهم بأوطانهم، مشيرة إلى أنهم لا بد أن يعودوا إلى حضن إفريقيا، ومكافحة الفقر في مصر وبعض الدول العربية والإفريقية، فهذه المهمة من أهم تحديات العلماء والباحثين العرب.
وأضافت أن المرحلة المقبلة ستشهد إعادة توظيف التكنولوجيا من أجل مكافحة الفقر، وتوثيق جسور التعاون بين الدول العربية وإفريقيا في مجالات العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال.
وأوضحت غادة عامر أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا نظمت أكثر من 86 حدثا علميا، وشاركت منظمات عربية ودولية علمية وتكنولوجية في حوالي 153 حدثا، ونظمت فعالياتها من مؤتمرات وندوات وورش عمل وتدريب في 17 دولة عربية.
وأكدت أن المؤسسة تتمتع بخبرة عربية ودولية في تمويل البحوث العلمية وفق المعايير الدولية، وبلغت قيمة التمويلات التي قدمتها 20 مليون دولار، استفاد منها 367 باحثا مساعدا، و148 باحثا رئيسيا أشرفوا على المشاريع البحثين من 19 دولة عربية.
كما استعانت المؤسسة بأكثر من 500 خبير من 30 دولة، وبلغ عدد المشاريع 2051 مشروعا تقدمت للحصول على تمويلات، وتم تمويل 163 مشروعا منها، غطت 16 تخصصا علميا وتكنولوجيا.