البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اعتزام أمريكا توجيه ضربة لنظام الأسد يستحوذ على آراء كُتاب المقالات

الرئيس بشار الأسد
الرئيس بشار الأسد

سيطر الشأن السوري والتطورات الأخيرة بشأن اعتزام أمريكا توجيه ضربة إلى نظام الرئيس بشار الأسد على مقالات كتاب الصحف الصادرة اليوم الخميس.
ففي عموده "إنها مصر" بجريدة الأخبار وتحت عنوان "الكيماوي والأطفال وداعش وبشار!" أكد الكاتب كرم جبر أن من فعل ذلك بأطفال سوريا، يستحق الإعدام ألف مرة، فالمشهد مرعب لأطفال عمر عام وعامين، لا يستطيعون التنفس وينازعون الموت بين أيدي ذويهم، من الكيماوي السام الذي لم تتحمله أجسادهم الضعيفة، ويسكبون فوق رءوسهم الماء، لعل وعسى تعود إليهم الحياة.. إنها حرب العار التي لن يمحوها الزمن من جبين البشرية.
وقال الكاتب إذا كان بشار الأسد هو الذي فعل ذلك، فيستحق أكثر من مصير "صدام"، وأن تتم محاكمته وحبسه في قفص حديدي، وإعدامه صباح العيد جزاء لجريمته الشنعاء، وسيظل العار يلاحقه في جهنم، ولن ترحمه لعنات الأطفال المفزوعين.
وتساءل الكاتب " لماذا لا يكون الكيماوي "بفعل فاعل"، حتي يتم التخلص من بشار وتدمير بقية سوريا وتمزيقها وتقطيعها وتوزيعها على اللئام؟، موضحا إذا كان بشار يمتلك الكيماوي، فهو ليس وحده وإنما داعش سبقته وسائر التنظيمات الإرهابية في سوريا، كلهم يستخدمون الكيماوي لسهولة تصنيعه وفداحة خسائره، وتأثيره الرهيب في الرأي العام العالمي، لأنه من أسوأ الأسلحة في تاريخ البشرية.
وأضاف أنه من مصلحة داعش والتنظيمات الإرهابية، أن تعود إلى السيطرة وفرض النفوذ، ولن يتحقق لها ذلك إلا إذا تخلصت من الجيش السوري وبشار، ولن تستطيع التخلص منه إلا بحرب دولية تكسر شوكة الروس، وتعيد السيطرة إلى التحالف الدولي، الذي أوجدها على قيد الحياة، وأسهل طريق هو الكيماوي، وتعليقه في رقبة النظام السوري، وإيقاظ ضمير الرأي العام العالمي، الذي يشبه قطعة الإسفنج المبللة بالمياه.
وأشار إلى أن من مصلحة دول التحالف الإجهاز على سوريا، فهي مسرح لتجريب الأسلحة وكسب الأموال، والاستمتاع بسحر الشرق على أنغام الدانات والصواريخ، وأنهار الدماء وأنَّات المعذبين في الأرض.
وشدد الكاتب على أنه ليس من مصلحة العرب استمرار النزيف، وأولهم السعودية ودول الخليج، الذين أدركوا أن قطع رقبة صدام، ستعقبه رقاب أخرى، والعبرة والعظة "‬صدام"، فبعد التهليل والتكبير ومشاعر الفرح لإعدامه، عربدت إيران واستباحت بوابة العرب الشرقية، التي كان يقف عليها صدام.
وقال إنه ليس من مصلحة روسيا أن تنكسر شوكتها ويدق عنقها في المستنقع السوري، لا حبًا في بشار ولكن كرهًا في الاختباء مرة أخرى في جليد سيبيريا، وقد يعرض موقفها الرافض المنطقة إلى حرب عالمية ساخنة، إذا نفذت أمريكا تهديدها بضرب سوريا، سواء وافق مجلس الأمن أو لم يوافق.
وأشار إلى أن تركيا ظهرت على مسرح وليمة الذئاب بوجهها القبيح، واستضافت 16 ألف مقاتل من "جيش الإسلام" على حدودها مع سوريا، لتجعلهم شوكة في ظهر "بشار"، وتحركهم لاستكمال مسلسل الفوضي والخراب.. وهو نفس موقف إسرائيل، التي جاملت في الفرح بهجومين بالصواريخ على سوريا، يعني العاقبة عندكم في المصائب والملمات.
وأوضح أنه من أحشاء تلك الصورة الظلامية السوداء، تظهر وجوه أطفال سوريا الأبرياء، الذين يصارعون البقاء لاستنشاق جرعة هواء، وتقول للجميع: لعنكم الله في الدنيا والآخرة، أيها القتلة المجرمون.. أعداء الحياة.
وأكد أن مصر حذرت من المأساة قبل تفاقمها، وناشدت الجميع بالحفاظ على كيان الدولة السورية، وإقرار حق شعبها في اختيار نظام الحكم الذي يريده، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودة المهاجرين إلى ديارهم ووطنهم.
واختتم مقاله قائلا: "مصر الأبية الشريفة، التي تضع العروبة في قلبها، ولم تضمر يومًا شرًا حتي لمن أراد بها شرًا.. لذا يحميها الله ويرعاها، كما تحمي وترعي الأشقاء السوريين في أرضها".
أما الكاتب محمد بركات ففي عموده (بدون تردد) وتحت عنوان "سوريا.. هل تفجر الصدام الأمريكي الروسي؟" قال إنه لم يعد الأمر سرا مخفيا، أو نية مبيتة يحرص أصحابها على عدم البوح بها، بل أصبح الأمر تهديدا معلنا على رؤوس الأشهاد، وعلى مرأى ومسمع من عيون وآذان الدنيا كلها بكل شعوبها ودولها، بحيث أصبح العالم كله يترقب وينتظر الآن متي تنفذ أمريكا تهديدها وتهاجم سوريا، تنفيذا لما أعلنته وكررته وأكدت عليه عدة مرات خلال الساعات القليلة الماضية.
وأوضح أن الجميع شاهد وتابع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهو يتوعد سوريا بالعقاب الرادع، ردا على ما اتهمها به من استخدام للأسلحة الكيماوية ضد فصائل المعارضة في مدينة دوما قرب دمشق، وذلك بعد أن رفض كل التأكيدات السورية بأنها لم ترتكب هذا العمل ولم تستخدم الأسلحة الكيماوية أوالغازات السامة، وأن تلك الاتهامات لا أساس لها من الصحة.
كما شاهد الجميع وتابعوا أيضا ما أعلنه "البيت الأبيض" عن المشاورات المكثفة التي يجريها "ترامب" مع جنرالات الحرب في "‬البنتاجون" ومستشاره الجديد للأمن القومي الجنرال جون بولتون للإعداد والترتيب لحجم وقوة الضربة القادمة ضد سوريا، والتي قيل أنها ستكون ضربة صاروخية شديدة القسوة وموجعة، وستشارك فيها كل من فرنسا وبريطانيا أيضا.
وأشار إلى أنه في ظل هذه التطورات المتسارعة على الجانب الأمريكي والبريطاني والفرنسي، هناك تطورات أخرى على الجانب الروسي، حيث وجه الرئيس ‬بوتين بالأمس تحذيرا واضحا لأمريكا وحلفائها، وأعلن أن القوات الروسية المتواجدة في سوريا ستسقط الصواريخ المهاجمة، وتضرب وتدمر مصادر إطلاقها.
ولفت إلى أن الموقف اشتعل وأصبح العالم يترقب في قلق وتوتر شديدين ما ستسفر عنه الساعات القادمة من تطورات، وأصبح السؤال الذي يشغل الكل.. هل حانت ساعة الصدام بين أمريكا وروسيا على الأراضي السورية؟.
أما الكاتب أسامة الغزالي حرب ففي عموده "كلمات حرة" بجريدة الأهرام وتحت عنوان " نهاية الأسبوع" قال الكاتب إن المثير للدهشة، أن يتم ضبط عصابة من مواطنين من كولومبيا، من قارة أمريكا الجنوبية، متهمة بالسطو على منازل وكومباوندات فى منطقة التجمع الخامس، بالقاهرة. 
وأضاف أن العولمة يبدو أنها انتقلت أيضا لمجالات السرقة والنصب، وهذا يطرح بلا شك تحديات جديدة على أجهزة الأمن، كما يلفت نظر سكان التجمع الخامس لاحتياطات واجبة لمواجهة تلك التهديدات «الدولية» الجديدة.
وفي عموده بصحيفة (الأهرام)، قال الكاتب أحمد عبد التواب إنه يبدو أن أعراض الفوضى الخلّاقة التى اخترعها في السياسة بعض خبراء أمريكا بدأت تظهر عليها! فبعد أن استخدموها لضرب الإقليم، ونجحوا فى تخريب عدد من الدول العربية بزلزلة أركانها، بمنطق مجنون أنها ستكتشف بنفسها القواعد الصحيحة الخلّاقة التى تتفق مع أوضاعها.
وتابع الكاتب: ها هى نُذُر الداء فى أمريكا بسبب القرارات التى يرتجلها ترامب وتداعياتها، بما يهدد بتدمير آليات أمريكية كانت تتسم بالاستقرار، مع انقسام داخلى هدَّام غير مسبوق، بسبب المعارك الكبرى التى يفرضها على بلاده، مع أكبر تشكيك فى التاريخ فى صحة انتخاب رئيس أمريكي، مما جعل الخوف واردًا من أن ينفلت التصعيد الذى هو نتيجة طبيعية ومنطقية لهذه السياسات، والتوجس من صعوبة التحكم بعد هذا فى القصور الذاتى الجارف!
ودعا الكاتب النظر إلى قرار ترامب بإلغاء المعاملة الجمركية الخاصة فى الفولاذ والألمونيوم الوارد إلى أمريكا، ثم اكتشافه كل يوم تضرر إحدى الدول الحليفة له فيُصدِر قرارا آخر بإعفائها من قراره الأول! بما يؤكد عدم دراسته لآثار أفعاله على حلفائه. ثم المفاجأة الثانية فى الموقف الاحتجاجى الشديد من الصين.
وأكد أن هذا يدل على أن ترامب لم يدرس أيضًا ردود الأفعال المتوقعة من الأطراف الأخرى القوية من خارج دائرة حلفائه. وقُلْ مثل هذا فى قرارات كثيرة أخري، مثل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، فى تحد لقرارات الشرعية الدولية واصطدامٍ مع بقية العالم.
وقال الكاتب إنه يلوِّح بضرب سوريا بتهمة استخدامها السلاح الكيماوي، دون أن يجرى تحقيقًا فى الموضوع، مع استمرار تهديداته ضد إيران، وتوتر لا يخمد مع كوريا الشمالية، مع العداء المستحكم المتبادل مع الإعلام الأمريكي.
وأكد الكاتب أنه وبنفوذ المدرسة الترامبية ظهرت نفس الأعراض خارج أمريكا، فى مثل القرار العصبى المتعجل الذى اتخذته بريطانيا، وأيده حلفاء ترامب، بطرد دبلوماسيين روس فى قضية محاولة اغتيال الجاسوس الروسى المقيم فى بريطانيا، أيضًا دون تحقيق يثبت تورط روسيا، بل مع تضارب فاضح بين التصريحات التى أعلنها وزير خارجية بريطانيا كتبرير جنائى لقراره، ثم نفى التبرير من مدير المختبر الجنائى البريطاني!.
وفي نهاية مقاله، أكد الكاتب أن كثيرين يتساءلون فى أمريكا: "متى يتخلص العالم من ترامب وسياساته؟!"، بينما السؤال الأهم هو: "إلى أين تودى بنا هذه السياسات؟!".