البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مدحت الشريف: الحكومة لم تتخذ خطوات جادة لتحديد مستحقي الدعم

وكيل لجنة الشؤون
وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، مدحت الشريف

أكد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مدحت الشريف، أنه تم تشكيل لجنة وزارية لتحديد مستحقي الدعم، منذ سنتين وحتى الآن لم تظهر أي نتائج أو مؤشرات لتحديدهم، مشيرًا إلى أن اللجنة خلال اجتماعاتها مع وزير التموين، الدكتور على مصيلحي، حددوا شهرين لتسليم المعايير والمحددات لرئيس مجلس الوزراء ليعلن عنها.
وأوضح الشريف، في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان"، أن لجنة تقصي حقائق القمح خرجت بمجموعة من التوصيات بينها أن يتم الانتقال تدريجيًا من الدعم العيني للنقدي، مضيفًا أن اللجنة أشارت إليه كأفضل الحلول لسد جميع منافذ الفساد في دعم السلع الغذائية والخبز".
وتابع: "حتى الآن لم نرَ أي خطوات جادة اتخذتها الحكومة وذلك لما شهدته الفترة الماضية من عدم وجود استقرار اقتصادي، وذلك نتيجة عملية التعويم وارتفاع نسبة التضخم التى وصلت إلى 35 % في بعض الأحيان".
وأضاف أن نسبة التضخم تم السيطرة عليها حاليًا، إلا أنه يجب اتخاذ خطوات تدريجية لتحويل الدعم إلى نقدي، وذلك لتضخم منافذ الفساد التى ترعاها مجموعة من المافيا والعصابات نتيجة الدعم العيني، مؤكدًا على ضرورة فتح باب للمناقشة بين مجلس النواب والوزارات المعنية في كيفية التحول.
وأشار إلى أن الفترة القادمة تستلزم مواجهة كافة المشاكل الاقتصادية بشكل حازم، مشددًا على أهمية تحديد معايير لتلبية الاحتياجات، متابعًا أن مصر لا توجد بها قاعدة بيانات الأمر الذي استدعى توجيه رئاسة الجمهورية لهيئة الرقابة الإدارية بالعمل على حصر كافة البيانات.
وأضاف أن الرقابة الإدارية أعلنت خلال مؤتمر الشباب الرابع أن أمامها سنة كاملة للانتهاء من الحصر، مشيرًا إلى أن وزارة التموين والتخطيط والإنتاج الحربي يعملون على عملية الحصر، حيث إن اللجنة الوزارية هي المعنية بتحديد المستحقين بربط البيانات الموجودة لدى بعض الجهات.