البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس جامعة القاهرة: نعيش في عصر الصراع والتكفير

الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن مصر تواجه تحديين، التحدي الأول هو التنمية، والتحدي الثاني هو الإرهاب، مشددا على أهمية أن تخضع ظاهرة التطرف والإهاب إلى البحث العلمي عبر العلوم الانسانية والاجتماعية، من خلال دراسات معمقة ومفصلة.
وأضاف الخشت خلال الجلسة الختامية بمؤتمر "إطلاق طاقات المصريين" بعنوان "دور البحث العلمي في المشروعات القومية الكبرى- الصحة والدواء"، الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال يومي 24-25 مارس الجاري، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الواقع الحالي وتجمد العلوم التي نشأت حول النص الديني، هو وضع ممتد من القرن الـ19، مؤكدا أن النصوص الدينية هي نصوص ديناميكية تواكب الحياة المتجددة.
وأضاف الخشت أن الفرق بين النص الديني والخطاب الديني هام، لأن النص الديني هو القراءن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، أما الخطاب الديني فهو عمل بشري لفهم القرءان والسنة، مطالبا بتطوير علوم الدين وليس إحيائها، ومشيرا أنه تناول تلك المواضيع في كتابه "نحو عصر ديني جديد".
وأضاف الخشت أننا نعيش في عصر الصراع والتكفير والانشقاق والتفكيك، مؤكدا أننا بحاجة إلى خطاب ديني جديد، قائلا: "لحد الآن عندنا فريقين، فريق يحاول تقليد الغرب وفريق يحاول تقليد الماضي"، مؤكدا رفضه للإتجاهين؛ لرفضه لفكره التقليد، مشيرا أن لكل عصر ظروفه ومعادلته وخصائصه.