البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

من "لاجرلوف" إلى "أليكسييفيتش".. نساء حصلن على نوبل الأدب

البوابة نيوز

ازدادت في العقود الأخيرة أعداد النساء الحاصلات على جائزة نوبل فى مختلف الفروع، إلّا أنه وعلى الرغم من هذا التزايد، تظل هناك فجوة بين الرجال والنساء فى أعداد الحاصلين على الجائزة. فمنذ عام 1901، وحتى اليوم، حصل 825 رجلًا على هذه الجائزة، بينما فازت بها 48 امرأة فقط.
وبمناسبة ذكرى رحيل الروائية السويدية سلمى لاجرلوف، أول امرأة حصلت على جائزة نوبل فى الأدب، التى تحل اليوم، نقدم أسماء النساء اللواتى حصلن على نوبل فى الأدب على مدار العقود الماضية: 
أليس مونرو، هى كاتبة قصة قصيرة كندية من مواليد عام 1931. حازت على جائزة نوبل في الأدب عام 2013، وقد سبق لها الحصول على جائزة البوكر للآداب في عام 2009، في نفس الوقت الذي كانت تخوض فيه حربها مع السرطان.
هيرتا مولر، هى روائية ألمانية ولدت في رومانيا، حصلت على جائزة نوبل في الأدب. برزت عندما حجزت الرقابة الرومانية على مجموعتها القصصية الأولى، التي صدرت في عام 1982 تحت اسم "نيدرونغين"، ونشرت بالإنجليزية تحت اسم "ناديرز". 
دوريس ليسينج، هي كاتبة وروائية بريطانية، حازت على جائزة نوبل للآداب عام 2007. هي من مواليد عام 1919. انتقلت عائلتها للعيش في زيمبابوي لحصاد الذرة. درست حتى سن الرابعة عشر، ثم تركت المدرسة وعملت على تدريس نفسها. بدأ اهتمامها بالكتابة عندما انضمت إلى نادي كتّاب شيوعي في جنوب أفريقيا، مما دفع المخابرات البريطانية إلى مراقبتها لمدة ١٢ عام. انتقلت الى بريطانيا عام 1949 لتطوير مهنتها في الكتابة. 
إلفريدي يلينيك، هي روائية نمساوية ولدت عام 1946 لأب يهودي تشيكي ناجٍ من معسكر أوشفيتز النازي وأم كاثوليكية ألمانية. حاولت في صغرها تلبية طموح أمها لها بأن تبرز في عالم الموسيقى، في نفس الوقت الذي كانت تحاول فيه التعامل مع مرض والدها النفسي. إلا انها انهارت، وحبست نفسها في منزل والديها لمدة عام كامل، وهناك بدأت تهتم بالأدب كطريقة علاج. حصلت على نوبل فى الأدب عام 2004.
فيسوافا شيمبورسكا، هي شاعرة وباحثة ومترجمة بولندية ولدت في 1923. حصلت على نوبل للأدب عام 1996. توفيت في 2012. في الحرب العالمية الثانية عملت كموظفة في سكة الحديد، حيث استطاعت أن تتفادى العمل القسري في ألمانيا. في تلك الفترة بدأ اهتمامها بالكتابة، حيث نشرت أول كتاب شعر في عام 1945. أعطيت لقب "موتسارت الشعر".
تونى موريسون، هى روائية أمريكية-إفريقية مولودة في أوهايو عام 1931، فازت بجائزة نوبل في الأدب عام 1993 عن مُجمل أعمالها، وجائزة بوليتزر عن روايتها "محبوبة"، تُرجمت أعمالها إلى مختلف لغات العالم، ومن بينها العربية.
نادين غورديمير، هي كاتبة ذات طراز حقوقي إنساني مناهض للعنصرية، تنحدر من جنوب أفريقيا، ولدت في عام 1923. في عام 1991 حصلت على نوبل في الأدب عن مجمل أعمالها المناهضة للتمييز العنصري في بلادها.
نيلي زاكس، هي شاعرة وأديبة ألمانية، منحت جائزة نوبل في الأدب في عام 1966 مناصفةً مع الأديب شموئيل يوسف عجنون، وذلك “لأعمالها الشعرية والمسرحية التي فسرت القدر اليهودي بقوة واضحة. 
بيرل باك، من مواليد 1892 في الولايات المتحدة، حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 1938 لكتاباتها في القصص الخيالية وغير الواقعية. توفيت عام 1973. كونها إبنة مبشرين، قضت جزءً كبيرًا من حياتها في الصين، حيث بدأت في وصف دقيق لحياة الفلاحين في الصين. كانت أول أمريكية تنال نوبل للأدب.
سيغريد أوندست هي أديبة نرويجية سيجريد أوندست، ولدت عام 1882 وتوفيت عام 1949. مسقط رأسها هى الدنمارك، ولكن عائلتها استقرت فى النرويج. حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 1928، وهربت فى مرحلة متأخرة من حياتها إلى أمريكا بسبب اعتراضها على سياسة ألمانيا النازية. 
جراتسيا ديليدا، هي أديبة إيطالية من مواليد جزيرة سردينيا في عام 1871، وتوفيت في 1936. هاجرت إلى روما في أوائل القرن العشرين. حصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1926. درست حتى الابتدائية، ثم تتلمذت على يد أستاذ خاص، وأكملت دراستها في الأدب وحدها. بدأت في الكتابة في سن صغيرة بسبب حياة الفقر التى عاشها أهل سردينيا، تلك التى كانت سببًا فى إلهامها فنيًا.
سفيتلانا اليكسييفيتش، هي صحفية وكاتبة بيلاروسية من مواليد 1948 في أوكرانيا. تخرجت من كلية الصحافة في جامعة مينسك 1972. عملت في جريدة محلية بمدينة بريست بالقرب من الحدود البولندية. وفي مراحل تالية من حياتها، عاشت متنقلة بين إيطاليا وفرنسا وألمانيا والسويد. حصلت على نوبل فى الأدب عام 2015.