البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الدفاع الأمريكي يجتمع مع رئيس أفغانستان

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

اجتمع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم الثلاثاء، مع رئيس أفغانستان أشرف عبد الغني أثناء زيارة غير معلنة للعاصمة كابول.
ونسبت وكالة أنباء (خامة برس) الأفغانية إلى مكتب الرئيس قوله إن الجانبين ناقشا مسألة الحرب ضد الإرهاب في المنطقة وجهود مكافحة الاتجار في المخدرات والأمن والانتخابات القادمة. 
وقال الرئيس الأفغاني -أثناء الاجتماع- إن الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة لجنوب آسيا تؤثر على الوضع الإقليمي وتمهد بشكل خاص الطريق للتركيز بشكل أكبر على جهود السلام ولهذا السبب وجهت الحكومة الأفغانية دعوة إلى حركة طالبان للتفاوض بشأن السلام وكذلك وجهت عرضا إلى باكستان لإجراء محادثات على مستوى حكومتي البلدين بهدف المصالحة. 
وأشار عبد الغني إلى أن الحكومة الأفغانية تعمل على خطة شاملة لتمهيد الطريق لاستقبال اللاجئين الأفغان من باكستان. وقال إن عودة اللاجئين ستساعد الجهود الجارية لتحقيق المصالحة. 
ولفت إلى أن الحكومة الأفغانية تتطلع إلى بدء عملية المصالحة مع الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة لكن أصر على أن القوات الأفغانية ستواصل جهودها لمجابهة التهديدات التي تشكلها الجماعات الإرهابية. 
من جانبه أشاد ماتيس بتكريس الحكومة الأفغانية جهودها في الحرب ضد الإرهاب، وقال إن واشنطن تدعم دعوة الحكومة الأفغانية لإجراء محادثات سلام مع طالبان وكذلك التفاوض مع باكستان على المستوى الحكومي. 
وأوضح وزير الدفاع الأمريكي أن عرض الحكومة الأفغانية التصالح مع طالبان لا يحظى بدعم واشنطن فسحب بل بدعم العالم أجمع.