البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الانتفاضة الإيرانية.. دعوات للتظاهر ليلة "الأربعاء الأحمر" وإسقاط "الملالي"

الانتفاضة الإيرانية
الانتفاضة الإيرانية

تدولت وسائل التواصل الاجتماعي في إيران، اليوم الثلاثاء، دعوات للتظاهر في ليلة “الأربعاء الأحمر” ضد نظام الملالي، رافعين شعارات “يسقط النظام.. الموت للديكتاتور.. الموت لخامنئي.. الموت لروحاني”، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل نظام خامنئي.
يشار إلى أن المسيرات الاحتجاجية ستخرج بالتزامن مع الاحتفالات التي تقام في آخر ليلة أربعاء من السنة الفارسية، إذ يحتفي الإيرانيون بما يُعرف باسم “جهار شنبه سوري” الأربعاء الأحمر المتوهج.
دعت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من باريس، “الشعب الإيراني للتظاهر ضد سياسة نظام الملالي، وتحويل مناسبة الأربعاء المتوهج إلى مسيرات مناهضة للنظام”.
أعلنت الشرطة الإيرانية عن انتشار قواتها في مختلف المناطق والأزقة لمواجهة هذه الاحتفالات التي عادة ما تسفر عن وقوع قتلى وجرحى نتيجة استخدام المفرقعات والألعاب النارية المحظورة.
قتل نحو 30 شخصًا، فيما أصيب نحو 382 بجروح نتيجة المفرقعات النارية خلال التظاهرات التى قامت بها المعارضة فى الأيام الماضية.
تدول النشطاء صور المظاهرات وعمليات القمع التي قامت بها قوات الأمن الإيرانية ضد المتظاهرين، ويشار إلى أن الحكومة الإيرانية قد أغلقت موقع التواصل تلجرام مع تزامن الاحتجاجات لقطع التواصل بين المتظاهريين، وقد أسهم هذا التطبيق في فضح سياسة الملالي وفساد الأنظمة التابعة له ضد المتظاهرين والمحتجين في البلاد.