البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

لجان المجلس الأعلى للثقافة.. آمال عريضة وأداء ضعيف (2 -2)

حلمي النمنم وزير
حلمي النمنم وزير الثقافه

لجنة الإقتصاد: إطلاق مدونة إلكترونية ودورات للإعلاميين والنواب.. لجنة علوم الإدارة: خطة لتطوير الجهاز الإدراي لوزارة الثقافة.. لجنة البيئة: تعريف شباب المدارس والجامعات بمشكلات البيئة.. لجنة العلوم السياسية: نسعي للانفتاح على الجمهور من خلال الجامعات وقصور الثقافة

نشرت "البوابة نيوز" الأسبوع الماضي الجزء الأول من خطة عمل لجان المجلس الأعلى للثقافة، والذي يضم 28 لجنة، يقومون برسم السياسات ووضع الخطط؛ وكان الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة السابق قد أقرّ تشكيل اللجان في الأول من ديسمبر الماضي.

ضمت القائمة عدد كبير من الأسماء الجديد، وهو ما اعتبره كثيرون بمثابة ضخ دماء جديدة في هذه اللجان التي تولى رئاستها عدد من الأسماء لفترة طويلة، وتواصل "البوابة نيوز" تقديم خطط عمل باقي لجان "الأعلى للثقافة".



لجنة الاقتصاد: مهمتنا تسهل المفاهيم للجمهور

تتكون لجنة الاقتصاد من 22 عضوا بالإضافة إلى أربعة أعضاء بمناصبهم وهم الدكتورة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، وعميد كلية الإقتصاد والعلوم السياسية، وعميد كلية الدراسات الإقتصادية والسياسية بجامعة بني سويف.

ومن جانبها تقول الدكتور هالة سلطان أستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة، إن اللجنة تقع على عاتقها رفع الوعي بالثقافة الاقتصادية لدى الجمهور مضيفة ليس ضروري أن يكون كل الشعب خبراء اقتصاد، ولكن من الضروري أن يفكروا بطريقة إقتصادية.

وتتابع للبوابة نيوز:" أن اللجنة تعهد بتوصيل مفاهيم مثل التنمية المستدامة والإصلاح الإقتصادي ومحاربة الفساد وأهمية تعاون كل هذه المفاهيم والمستويات لكي تتحقق المنفعة".

وضعت اللجنة خطة تضم أربعة محاور لتنفيذ هذه الأهداف أولها تنظيم ندوة شهرية يحاضرها فيها الخبراء والمختصين من رجال الاقتصاد بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وفي هذا الصدد تقول سلطان نسعى أن نخرج خارج مبنى المجلس من خلال خدمة "الـفيديو كونفراس" حيث تلقى هذه المحاضرات في جامعات آخرى خارج حدود العاصمة من بينها جامعة المنصورة وبني سويف.

بدأت اللجنة أولى ندواتها في فبراير الماضي بندوة تحت عنوان " الأسعار.. إلى أين"، ومن المقرر أن تعقد شهر مارس في يوم 20 تحت عنوان " البطالة وسوق العمل" ومن المقرر أن تتحدث فيها وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور رامي أسعد أستاذ متخصص في سوق العمل، والمهندس عمرو السجيني رئيس جمعية شباب الأعمال، وبتبعها ندوة حول " ريادة الأعمال" في شهر أبريل المقبل.

ويختص المحور الثاني بإطلاق مدونة عبر الإنترنت تستهدف بشكل أساسي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والذين يزداد عددهم بشكل كبير في أعقاب عام 2011. وتضم المدونة تسهيل للمفاهيم الاقتصادية مثل التضخم والتطوير والتنمية المستدامة.

يهدف المحور الثالث إلى تقديم ندوات حوارية مختلفة موجهة للإعلاميين والصحفيين حيث يعهد إليهم بتسهيل وتبسيط المفاهيم الاقتصادية من خلال ما يعدون له من تقارير ومتابعات إخبارية مختلفة.

كما تستعد اللجنة للعمل مع لجنة التدريب التابعة للبرلمان، حيث تستهدف توعية أعضاء مجلس الشعب بمالمفاهيم والإجراءات الاقتصادية وأثارها.

وتوضح سلطان أن الهدف من المحاور الأربعة لخطط اللجنة هو نشر الثقافة الاقتصادية بطريقة مباشرة إلى الجمهور من خلال الندوات، بطريقة غير مباشرة من خلال الصحف وأعضاء مجلس النواب.


لجنة علوم الإدارة: اصلاح الجهاز الإداري لقصور الثقافة

تنقسم خطة لجنة علوم الإدارة إلى جزأين، يختص الجزء الأول في المساهمة في مكافحة الإرهاب وهو التحدي الأكبر الذي تواجهه الدولة المصرية الآن بل والعالم كله حسب مقرر اللجنة الدكتور صديق عفيفي.

ويتابع للبوابة نيوز:" أن اللجنة عقدت مؤتمر شهر فبراير الماضي حضره أكثر من 400 شخص، وتحدث به ما يزيد عن 40 مختصا في علوم الإدارة وخرج الحاضرون بتوصيات عديدة قامت اللجنة بتسليمها إلى القطاعات المعنية من وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، ووزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة.

فيما يعتمد الجزء الثاني على إصلاح الجهاز الإدراي لوزارة الثقافة بمؤسساتها وقطاعاتها المختلفة من المجلس الأعلى وهيئة قصور الثقافة وخلافه، ومن المقرر حسب عفيفي الانتهاء من الخطة خلال الفترة المقبلة تمهيدًا لعرضها على الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة للنظر فيها وبحث إمكانية تطبيقها.

واكد صديق أن الرؤية لن تحتاج إلى أي ميزانيات إضافية بل سوف يتم تنفيذها بما هو متاح من موارد بشرية ومادية ويوضح أن هناك عدد كبير من قصور الثقافة في مختلف المحافظات ليس لديها رؤية عن الدور المنوط بها، ومن ثم تستهدف الخطة تدريب العاملين بهذه القصور وإيصال الرؤية لديهم حتى لا تكون الثقافة مركزية وقاصرة على العاصمة فقط.


لجنة ثقافة البيئة: ندوات داخل المجلس وخارجه للتوعية بقضية المياة

تعتزم لجنة ثقافة البيئة تنظيم عدد من المؤتمرات داخل المجلس الآعلى وخارجه للتعريف بقضايا المية والطاقة، ويقول الدكتور عبد المسيح سمعان مقرر لجنة ثقافة البيئة، إن اللجنة تستعد لتنظيم مؤتمر خلال شهر مارس الجاري عبر خاصية الفيديو كونفرس لمديري الإدارات التعليمية في محافظات مصر المختلفة للتوعية بقضية المياه في مصر.

وتابع في تصريحات للبوابة نيوز ان الشهر يضم أيضا فعالية تثقيفية للحفاظ على الطاقة تحت عنوان " ساعة الأرض" ولقاء آخر في أحد الجمعيات الأهلية بمحافظة الفيوم في العاشر من مارس الجاري لتوعية الشباب بمشكلات البيئة في مصر.


الفنون التشكيلية: إعادة النظر في تماثيل الميادين العامة

تضم الرؤية العامة للجنة الفنون التشكيلية التي تضم 22 عضوًا، 8 محاور، الأول هو الفن التشكيلي والمجتمع البيئي والجمالي حيث يستهدف المحور إعادة الوجه الحضاري والجمالي لمصر بوضع خطة للتنسيق الحضاري وإعادة النظر في تماثيل الميدان في مداخل المحافظات والتجميل بالميادين ووجهات الكباري والعشوائيات والحدائق العامة وأسوار المدارس،والمحور الثاني هو نشر ثقافة الفن التشكيلي في المجتمع التعليمي وفي محيط الدراسي من خلال عقد ورش عمل مختلفة ودورات تدربيبة للقائمين بتدريس المواد الفنية وإعادة تقييم المناهج الفنية بالمدارس.

وتقول الدكتورة سهير عثمان مقرر اللجنة للبوابة نيوز إن الخطة تضم أيضا مراجعة قوانين الفن التشكيلي التي صدرت في الستينات، وكذلك خطة لتطوير المتاحف، وددور الفن التشكيلي في مواجهة الإرهاب، والاهتمام بالجانب التوثيقي من خلال إعداد دليل للمتاحف، والقواميس، بالإضافة إلى إعادة بينالي الإسكندرية ودول حوض البحر المتوسط وبينتالي القاهرة.، وفيما يتناول المحور الأخير دور الفن التشكيلي في الخطط التنموية والمشروعات القومية.


لجنة الفلسفة: ندوات لمدرسي وموجهي مادة الفلسفة بوزارة التربية

قال عزت قرني أستاذ الفلسفة بكلية الآداب، ومقرر لجنة الفلسفة إن اللجنة تهتم بالدور الاجتماعي للنشاط الفلسفي. الفلسفة فكر وتنظير أولا، وذلك من جهة البحث عن الأصول في كل ميدان من ميادينها، ولكنها تفعل ذلك خدمة للقارئ المعين وللمجتمع ككل.

وتابع " للبوابة نيوز" أن عمل اللجنة هذا العمل بالإضافة إلى اجتماعاتها الشهرية الدورية لإبداء الرأي فيما يعرض عليها من أمور، فأن اللجنة انتهزت فرصة حضور ومشاركة أحد أساتذة الفلسفة بجامعة باريس في فرنسا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين والتي أغلقت أبوابها في العاشر من فبراير الماضي، وعقدت ندوة تحدث فيها عن "النشاط الفلسفي الراهن في فرنسا"، وسوف تعقد اللجنة ندوة في التاسع والعشرين من شهر مارس الجاري، تحت عنوان " الأزمة الخُلقية اليوم" وهي تتناول أزمة المعاملات في الحياة اليومية في الشارع المصري.

كما تقيم محاضرة في الرابع والعشرين من شهر أبريل المقبل بعنوان " نظرة جديدة إلى أقسام ميدان فلسفة الأخلاق" حيث تتطرق الندوة إلى وجهتى النظر المتعلقة بفلسفة الأخلاق التي ينظر إليها العلم القديم بأنه ميدان واحد في حين أن المدارس الفلسفية الآن ترى أنهم عدة موضوعات.

وأضاف أستاذ الفلسفة بجامعة عين شمس أن أهم أنشطة اللجنة هذا العام هو تنظيم مؤتمر يضم مدارسي الفلسفة في كافة أنحاء مصر، وكذلك موجهي المادة من خلال خاصية الفيديو كفرانس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للتباحث حول المناهج الدارسية والصعوبات التي يواجهونها.


لجنة الدراسات الأدبية: رصد صورة القدس في الآداب العالمية في اليوم العالمي للاحتفال به

قال الدكتور أحمد درويش أستاذ البلاغة والنقد الأدبي المقارن بجامعة القاهرة ومقرر لجنة الدراسات الأدبية، إن اللجنة تعكف على تنظيم عدة ندوات خلال الفترة المقبلة خلافا لما تم عقده في الأشهر الماضية وكان على رأسها الاحتفال بمئوية جمال عبد الناصر، ونظمت اللجنة ندوة حول الحالة الثقافية في عهد جمال عبد الناصر في متحفه، بحضور عدد كبير من المؤرخين والنقاد.

وتابع للبوابة نيوز أن اللجنة احتفلت أيضا بالناقد والشاعر عز الدين اسماعيل ناقدًا وشاعرًا، بالتعاون مع لجنة الشعر.

وأضاف أن اللجنة تستعد حاليًا للاحتفال بيوم القدس في أبريل المقبل، يحضرها 6 من كبار الأساتذة في اللغات الأجنبية لرصد صورة القدس، في الآداب العالمية كما تحتفل اللجنة في اليوم العالمي الشعر الذي يوافق الواحد والعشرين من مارس الجاري، بالتعاون مع كلية دار العلوم بذكرى مرور أربعين عام على رحيل الشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل بالإضافة إلى اصدار الجزأين العاشر والحادي عشر من موسوعات روائع الشعر العربي التي تمر بكل القرون المختلفة وتخطط أيضًا إلى احتفال مع مكتبة الاسكندرية بندوة حول أطياف الإبداع في حركة الشعر العربي المعاصر.


لجنة العلوم السياسية: نسعى لسد الفجوة بين المناهج الدراسية في الجامعات العامة والخاصة

قال الدكتور إيمن السيد عبد الوهاب خبير العلوم السياسية بمركز الأهرام للدراسات، ومقرر لجنة العلوم السياسية بالمجلس الآعلى للثقافة، إن رؤية اللجنة تتلخص في الانفتاح على الشباب والألتزام بالأجندة الوطنية للدولة، والتي تتمثل في القضايا الملحة على الساحة حاليًا مثل مكافحة الإرهاب، والتطرف، وتحديات عملية التنمية التي تشهدها مصر حاليًا، التوافق مع السياسات العامة بما فيها السياسات الثقافية.

وتابع عبد الوهاب خلال تصريحات للبوابة أن الإطار الخاص بعمل اللجنة تستند إلى عدة محاور، ومن بينها الاهتمام بأقسام العلوم السياسية في الجامعات العامة والخاصة، وبحث سبل التعاون بينهم من أجل سد الفجوة بين طلاب ومدرسي مواد العلوم السياسية في الجامعات العامة والخاصة على مستوى المناهج الدراسية.

وتحت عنوان " كيف ينظر الشباب إلى التحديات الراهنة" يقول عبد الوهاب أن هناك جزء موجه لشباب الجامعات المصرية من أجل التثقيف السياسي لطلبة الجامعات من خلال الاسراتيجية للمجلس الآعلى للثقافة وفي ضوء الاحتياجات الحالية للمجتمع بالإضافة إلى تنمية مهارات التحليل العلمي للمشكلات والقضايا التي تخص مصر والعالم.

آليات تنفيذ هذه المحاور والرؤية حسب عبد الوهاب يتم من خلال طرح أجندة للندوات التي تتناول القضايا الحالية على الساحة ومن ها تنظيم ندوة حول فلسطين، مضيفا أن اللجنة ستنظم لقاء مفتوح مع جامعة قناة السويس في الاسماعيلية في محاولة للخروج من اللقاءات النخبوية داخل المجلس إلى اللقاءات المفتوحة مع الجمهور مؤكدا أن قصور الثقافة ستكون أحد الجهات التي تستهدفها اللجنة لعقد الندوات.


لجنة التاريخ: حضور الطلاب للمشاركة في ندوات الأعلى للثقافة

قال الدكتور جمال شقرة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، ومقرر لجنة العلوم السياسية، إن الوعي وزيادة المعرفة والتثقيف هي الملامح الأساسية لرؤية لجنة التاريخ بالمجلس الآعلى للثقافة.

وتابع للبوابة نيوز أن اللجنة سوف تتعاون مع وزارة التربية والتعليم لمشاركة طلاب المدارس وكذلك الجامعات في الندوات التي تعقدها اللجنة داخل المجلس بالإضافة إلى إلقاء محاضرات حول تاريخ مصر الحديث والمعاصر داخل الجامعات والمدارس.