البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الرئيس الأفغاني يعرض 7 مقترحات على طالبان لإجراء محادثات سلام

الرئيس الأفغاني محمد
الرئيس الأفغاني محمد أشرف عبد الغني

عرض الرئيس الأفغاني محمد أشرف عبدالغني، اليوم الأربعاء، سبعة مقترحات رئيسية على حركة (طالبان)، في إطار عملية سياسية مقترحة قد تفضي إلى محادثات سلام؛ بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 17 عامًا.
جاء ذلك، وفق ما نقلته وكالة أنباء خامة برس الأفغانية، خلال الجولة الثانية من مؤتمر إقليمي للسلام في العاصمة كابول.
وكان من بين مقترحات الرئيس الأفغاني التي طرحها على طالبان: الاعتراف بالحركة كحزب سياسي شرعي.
وشملت المقترحات الأخرى المقدّمة إلى طالبان وقف إطلاق النار وبناء الثقة الانتقالية بين الطرفين وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات واسعة النطاق وتنقيح دستور أفغانستان وتحقيق العدالة ومراجعة الشكاوى وتنفيذ القانون.
واقترح أيضًا الإفراج عن السجناء وإزالة الحركة الأفغانية من قائمة العقوبات مع ضمان أمن مواطني أفغانستان والعمل على التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم المجتمع الدولي.
وأشار الرئيس الأفغاني إلى أن الحكومة ستوافق أيضًا على فتح مكتب سياسي لطالبان وإصدار جوازات سفر لأعضاء الحركة والسماح لهم بحرية السفر والمساعدة في رفع العقوبات والسماح بتواصلهم مع وسائل الإعلام.
يشار إلى أن حركة طالبان الأفغانية حضّت الإدارة الأمريكية على الانخراط فى محادثات مباشرة معها للتوصل إلى "حل سلمي" ينهي 17 سنة من النزاع فى أفغانستان، مع انطلاق الجولة الثانية من المؤتمر حيث يناقش فيه ممثلو 25 دولة استراتيجيات لمكافحة الإرهاب وفض النزاع.