البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"كاسبرسكي": أمريكا أكبر مصادر البريد المزعج في 2017

البريد المزعج
البريد المزعج

كشف تقرير كاسبرسكي لاب الصادر اليوم بعنوان "البريد المزعج وهجمات التصيد للعام 2017"،عن انخفاض متوسط كميات الرسائل المزعجة في العام 2017 ليصل إلى 56.63%، أي أقل بمقدار 1.68 نقطة مئوية عن العام 2016، وفي الوقت نفسه، زاد عدد هجمات التصيّد، إذ تم تشغيل نظام مكافحة هجمات التصيّد 246231645 مرة على أجهزة الحاسوب وهو أعلى بنسبة قدرها 59% تقريبًا من مرات تشغيله في العام 2016.
وتشمل التوجهات والإحصاءات المهمة في العام 2017، والتي ألقى باحثو كاسبرسكي لاب الضوء عليها، أولا: كانت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مصادر البريد المزعج (13.21%)، تلتها الصين (11.25%) وفيتنام (9.85%). وكان من بين البلدان العشرة الأولى الهند وألمانيا وروسيا والبرازيل وفرنسا وإيطاليا.
وثانيا: كانت ألمانيا أكثر البلدان استهدافًا بهجمات البريد الخبيثة (16.25%)، بزيادة طفيفة بلغت 2.12 نقطة مئوية مقارنة بالعام 2016، وشملت قائمة البلدان العشرة الأولى في الاستهداف الصين وروسيا واليابان وبريطانيا وإيطاليا والبرازيل وفيتنام وفرنسا ودولة الإمارات، بينما ثالثًا: ضمت البرازيل النسبة الكبرى من المستخدمين المتضررين من هجمات التصيّد (29.02%)، وبشكل عام، تعرض 15.9% من مستخدمين منتجات كاسبرسكي لاب المختلفين في جميع أنحاء العالم إلى هجمات تصيد.
وقالت داريا جودكوڤا، خبيرة تحليل البريد المزعج في كاسبرسكي لاب، إن مرسلي الرسائل المزعج لم يتركوا أي وسيلة لسرقة المعلومات الشخصية لمستخدمي الإنترنت، وكانوا حريصين في الوقت نفسه على إبقاء عيونهم على ما يحدث في العالم، وذلك على الرغم من أننا شهِدنا في العام 2017 انخفاضًا طفيفًا في أنشطة الرسائل المزعجة.
وأوصت كاسبرسكي لاب المستخدمين في المنازل بتثبيت حل آمن على أجهزتهم يمكن الاعتماد عليه، مثلول حلول الأمن الشامل، التي تتمتع بالقدرة على كشف هجمات التصيد والرسائل المزعجة في البريد الإلكتروني، ومنعها.
وأوصت أيضا الشركات باستخدام حلول أمنية ذات وظائف متخصصة تهدف إلى كشف محاولات التصيّد والمرفقات الخبيثة والبريد المزعج، ومنعها، وحماية أنظمة البريد الإلكتروني العاملة في مقارّها بتطبيقات موجهة تعمل ضمن باقة حلول أمن النقاط الطرفية.