البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عريقات: القضية الفلسطينية تظل الملف الأهم لجميع الدول العربية

 صائب عريقات
صائب عريقات

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات، أن القضية الفلسطينية تظل الملف الأهم لجميع الدول العربية رغم ما تعانيه الساحة العربية من متغيرات، مشيرا إلى أن جهات إسرائيلية تحاول الترويج بأن العرب ضد الموقف الفلسطيني.
وقال عريقات- في مقابلة خاصة مع قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم السبت- إن ما تحاول إسرائيل ترويجه بأن العرب باعوا القضية الفلسطينية هو كلام غير صحيح على الإطلاق، عندما كانت المندوبة الأمريكية نيكي هيلي تهدد في ديسمبر الماضي بأنها ستسجل أسماء الدول التي ستصوت في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد خطواتها بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستقطع المساعدات عنها، قامت مصر في هذا اليوم بطرح مشروع القرار العربي الذي يدين ويرفض القرار الأمريكي متحدية بذلك كل ما قالته المندوبة الأمريكية".
وأضاف أن المملكة العربية السعودية على الرغم من وجود تحالف بينها وبين الولايات المتحدة إلا أنها أرسلت رسالة واضحة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مفادها أن القدس خط أحمر، كذلك فعل الأشقاء في الأردن والإمارات والمغرب العربي والعراق رغم ما يعانيه خلال هذه الفترة.
وبشأن كلمة الرئيس محمود عباس أمام مجلس الأمن الدولي، قال عريقات إن الرئيس محمود عباس ذهب إلى مجلس الأمن وهو يدرك بأن الإدارة الأمريكية أرسلت مدافعها الثقيلة ممثلة في نيكي هيلي المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة وجارد كوشنير مستشار ترامب ومبعوثه إلى الشرق الأوسط وغيرهما وذلك في إطار مزيد من التهديد والوعيد إلا أن عباس انتصر للحق وللشرعية الدولية.
وأضاف عريقات أن الأمريكيين هددونا وقطعوا المساعدات عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين والآن يدرسون في الكونجرس وقف جميع أنواع المساعدات إلا أن القيادة الفلسطينية ستظل ملتزمة بالقانون الدولي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة عزلت نفسها دوليا بعد مواقفها الأخيرة ولا يمكنها أن تكون الراعي لعملية السلام كما كان في السابق.
وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي خرج عن الأخلاق الدولية وحول الأمر إلى قانون القوة، مضيفا أن الحكومة الإسرائيلية تعتقد بأنها تمتلك من القوة والدعم الأمريكي ما يمكنها من مرحلة جديدة وهي الإملاءات على الشعب الفلسطيني، ولكننا لن نسمح بهذا الأمر.
وأشاد عريقات بالموقف الروسي تجاه قضية بلاده قائلا: "إن روسيا من أكثر الدول التزاما بمبدأ حل الدولتين على حدود 1967، ولا تتحدث بعبثية وكذلك الصين وبريطانيا وفرنسا".