البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في مقابلة مع اللوموند : رئيس الكونغو يسخر من مزاعم تنصت الصين على مبنى الاتحاد الأفريقي

 الرئيس الكونغولي
الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نجيسو

أعرب الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نجيسو عن سخريته مما تردد مؤخرا عن تنصت الصين على مبنى الاتحاد الأفريقي.
جاء ذلك في معرض تعليق الرئيس الكونغولي على ما نشرته صحيفة (لوموند) الفرنسية مؤخرا من ادعاءات بأن الصين وضعت أجهزة تنصت في جدران المبنى الذي شيدته كهدية للاتحاد الأفريقي خلال عام 2012، ويعتبر هذا المبنى رمزا للتعاون الصيني الأفريقي.
وقال الرئيس الكونغولي "إن الجميع أعربوا عن تقديرهم للصين لقيامها بتشييد هذا المبنى، وسنستمر في أداء التحية لها على ذلك".
وأكد الرئيس الكونغولي أنه يتعين على وسائل الإعلام التي شاركت في نشر تقرير مثير للسخرية فيما يتعلق بهذا الشأن أن تعرف أنه عندما نجري مناقشات في الاتحاد الأفريقي فإنه لا توجد لدينا مشكلات لنخفيها".
وأضاف "أنه إذا كانت هناك مفاوضات دبلوماسية أو مفاوضات سرية، فإنها لا تجرى أثناء مناقشات في الاتحاد الأفريقي.. بعض المعلومات التي تلقيناها تشير إلى أن هناك أجهزة جاءت من دول مختلفة وليس من الصين، وهذا يدل على أن ما تم نشره فيما يتعلق بهذا الشأن كان مفبركا ويبعث على السخرية.. نرى أن التعاون الاستراتيجي بين الصين وأفريقيا أخذ خطوة كبيرة إلى الأمام".
وكانت صحيفة (لوموند) قد تعرضت لانتقادات من جانب العديد من مسئولي الاتحاد الأفريقي، ومن بينهم رئيس الاتحاد بول كاجامي ورئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي بالإضافة إلى الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا الذي قال إن ما تم نشره عن ذلك كان تقريرا فبركته بعض وسائل الإعلام الغربية بهدف دق "إسفين" بين الدول الأفريقية والصين.