البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الداخلية العراقية: هناك تبادل للمعلومات مع السعودية بشأن الإرهابيين

وزير الداخلية قاسم
وزير الداخلية قاسم الأعرجي

أكدت وزارة الداخلية العراقية اليوم الأحد وجود تبادل معلومات مع السعودية بشأن الإرهابيين، مشيرة إلى وجود مساع لافتتاح منفذ جميمة بين العراق والسعودية.
وقال وزير الداخلية قاسم الأعرجي - في تصريح صحفي أوردته قناة (السومرية نيوز) - "إن العراق يسعى جاهدا لأن تكون لديه علاقة متوازنة مع كل دول الجوار ودول المنطقة، مشيرا إلي أن هناك تعاونا مثمرا وإيجابيا مع السعودية.. والحدود المشتركة آمنة".
وأضاف أن اللقاءات مستمرة بين البلدين، كما أن هناك تبادل معلومات حول الإرهابيين ومكافحة الجريمة والتسلل عبر الحدود، لافتا إلي أن منفذ عرعر مفتوح حاليا، كما أن جهودا تبذلها الحكومة العراقية والسعودية لافتتاح منفذ جميمة على محافظة المثنى الذي له أهمية اقتصادية وتجارية، فضلا عن حركة الزوار للديار المقدسة.
وفي سياق متصل، وقال معاون محافظ البصرة العراقية معين الحسن - في تصريح لقناة (السومرية نيوز) العراقية - "إن وفدا حكوميا سعوديا التقى مع المحافظ أسعد العيداني وعدد من المسؤولين في الحكومة المحلية للتنسيق بشأن افتتاح قنصلية سعودية في المحافظة.. لافتا إلي أنه من المنتظر افتتاح القنصلية في غضون أسابيع قليلة، حيث ستكون في البداية في مقر مؤقت ثم تنتقل إلى مقر دائم".
وأضاف أن الحكومة المحلية في البصرة تعهدت للوفد السعودي بتوفير الحماية الأمنية اللازمة للقنصلية، مشيرا إلي أن الوفد السعودي أبلغ الحكومة المحلية أن القيادة السعودية مهتمة جدا بتطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين.
يذكر أن محافظة البصرة يقيم فيها آلاف الأجانب من جنسيات مختلفة، وتضم خمس قنصليات، هي (الأمريكية، الروسية، الإيرانية، المصرية، والكويتية).. فيما أغلقت الحكومة البريطانية قنصليتها في عام 2012 بشكل مفاجئ، وبعد ذلك تم إغلاق القنصلية التركية من دون أن يتم الإعلان عن إعادة افتتاحها، وبالإضافة إلى القنصلية السعودية من المتوقع افتتاح قنصلية صينية في المحافظة.