البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تشريح المجتمع الليبي وثقافته في ندوة بمعرض الكتاب

البوابة نيوز

شهدت قاعة "سيد حجاب" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة لمناقشة كتاب "روايات نسائية ليبية"، شارك بها الكاتب يونس الفنادي، والروائية فريدة المصري وأدارها حنين بوشوشة.
وقال الفنادي، إنه كان يحلم أن يكون زائرا في معرض القاهرة الدولي للكتاب، والآن أصبح ضيفا على أروقة المعرض لمناقشة كتابه "روايات نسائية ليبية"، حيث يتناول فيه بالتحليل روايات نسائية لأديبات في ليبيا، يكشف من خلاله انفتاح النص الروائي للنساء الليبيات.
وأضاف أن الكتاب يتضمن مقالات أدبية حول خمس روايات ليبية هي "الهجرة خارج مدار الحمل" للأديبة رزان نعيم المغربي، و"قصيل" لعائشة إبراهيم، و"صراخ الطابق السفلي" للدكتورة فاطمة الحاجي، و"خريجات قاريونس" لعائشة الأصفر، و"زرايب العبيد" لنجوى بن شتوان، بالإضافة إلى لقاء مع الدكتورة فريدة المصري حول روايتها "أسطورة البحر".
وأشار إلى أن الكتاب يمثل إضافة في مجال دراسة الرواية الليبية، متمنيا ترجمته إلى لغة أجنبية لمنح الرواية الليبية حضورا واسعا في المشهد الأدبي العالمي، موضحا أن المرأة كائن له دور مهم كبير جدا، والكتابات النسائية في ليبيا تطورت كثيرا بتطور العصر الذي نعيش فيه، ومؤكدا أن تطور الكتابة النسائية في ليبيا مرتبط بتطور المجتمع ككل.
وقالت فريدة المصري، مؤلفة رواية "أسطورة البحر"، إن الرواية تتحدث عن طبيعة مدينة طرابلس، لافتة إلى أن أي مواطن ليبي سيقرأ هذا الرواية سيشعر أنها تتحدث عنه، وذلك لما تتناوله من عادات بسيطة، ورسم كافة معالم مدينة طرابلس بها، بدءا من بائع الفول والحمص، لعب الأطفال، الشكل المعماري للمنازل، وعادات النساء، وغيرها من المعالم التي ترصد عادات وتقاليد أهالي طرابلس.
وأضافت أنها اختارت هذا الاسم لأن طرابلس تقع على البحر، وأضافت كلمة "أسطورة" لما تخبئه هذه المدينة من خبايا وأساطير غير معلومة لدى الجميع، موضحة أنها كتبت الرواية بلغة أقرب للشعر.