البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طه حسين.. نجم المؤلفات السورية بمعرض الكتاب

منى رسول- رئيسية
منى رسول- رئيسية

انتشرت صور عميد الأدب العربي طه حسين على أغلفة كتب عدد من دور النشر السورية المشاركة في فعاليات الدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
ومن الكتب التي أعيد طبعها حديثا كان كتاب طه حسين "العقلانية الديمقراطية الحداثة"، والذي يتضمن شهادات حول أكبر نقاد ومثقفي العالم حول عميد الأدب العربي طه حسين وقدم الكتاب الكاتب السوري الكبير سعد الله ونوس وصدرت طبعته الجديجة بمعرض الكتاب عن دار كنعان السورية.
وأوضحت منى رسول مديرة التسويق بالدار في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن حرص دارها على إصدار هذا الكتاب الذي يدور حول أديب مصري ينبع من إيمانها بأن طه حسين ثروة قومية عربية لا تقتصر على مصر فقط فضلا عن أنه رغم شهرته وتقديره إلا أنه لم يأخذ حقا يضاهي ما قدمه من كتب أثرت المكتبة العربية.
وأضافت "رسول" أن دارها تهتم أكثر بالكتب النقدية عن الأعمال الإبداعية معتقدة أن هذه الكتب تخلق مزيدا من الجدل والتساؤل في عقول القراء ما يحقق الاستنارة غير أن طبيعة الفترة الراهنة تطلب مزيدا من هذه الكتب فبجانب كتاب طه حسين هناك كتاب آخر للمناضل والمفكر المصري الراحل الكبير أديب ديمتري والتي أعربت رسول عن اعتزازها به مسترجعا بعض الذكريات معه.
وأكدت الناشرة السورية أن القاهرة في هذه الأوقات تشهد استقرارا عن أي فترة سابقة من الفترات التي تلت ثورة 25 يناير ما انعكس على حجم المبيعات بهذه الجورة من معرض الكتاب مقارنة بالدورات السابقة، موضحة أن هذه المشاركة هي الأولى لدار كنعان بعد انقطاع يقرب من خمس سنوات عن المشاركة بسبب ظروف الحرب في سوريا التي تسببت في خفض عدد الإصدارات التي ترتبط دائما باستقرار الاوضاع فاصبحت الدار تنتج كتابين أو ثلاث في العام الواحد بالكاد؛ والسبب الآخر في امتناعها عن المشاركة وجود اضطرابات في حركة بيع وشراء الكتب في القاهرة في الفترات السابقة لكن الوضع مستقر جدا في هذه الدورة.
يذكر أن المشاركة السورية في الدورة 49 لمعرض الكتاب لها وجود ملحوظ بعد أن كادت أن تنعدم في الدورات التي أعقبت المظاهرات السورية.