البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نقيب الممثلين: نتحدث عن الإرهاب والمحافظات خالية من المسارح

أشرف زكي، نقيب الممثلين
أشرف زكي، نقيب الممثلين

أكد أشرف زكي، نقيب الممثلين، أن هناك العديد من المحافظات لا يوجد بها مسارح الفنية، قائلا: "نحن نتحدث عن الإرهاب والتطرف ولا يوجد مسارح في مصر". 
وأضاف أن الإسكندرية في الماضي كان يوجد بها كم هائل من المسارح، متسائلا: "لمصلحة من قتل الثقافة وهدم المسارح التي كانت توجد بطول الكورنيش والتي كانت تقدم الفن والقدوة، فأغلب الفنانين من نتاج المسرح المدرسي والجامعي وهناك محافظات كاملة لا يوجد بها دار عرض سينمائي واحد".
وكشف نقيب الممثلين، كواليس وجوده وعدد من الفنانين بمسجد الروضة في سيناء بعد الحادث الإرهابي، قائلا: "حادث مسجد الروضة الاخير كان بمثابة الفاجعة وأديت صلاة الجمعة في الاسبوع التالي للمذبحة، وأهالي منطقة الروضة التي شهدت الأحداث لم يجدوا القدوة او الثقافة او الأفكار المستنيرة، كما أن السينما المصرية لم تقدم القدوة الحسنة ونشر الثقافة لسنوات". 
وطالب بضرورة اقامه مشروعات ثقافية وقاعات موسيقي وباليه ومكتبة ثقافية، مؤكدا أن تراجع دور الدولة في المشروع الثقافي هو من يترك الطريق امام الفكر الإرهابي المتطرف.
جاء ذلك خلال بدء فعاليات المؤتمر السنوي الرابع لمواجهة التطرف، اليوم الأحد التي تستمر لمدة 3 أيام، بمكتبة الإسكندرية، بحضور ما يزيد عن 400 مثقف وباحث وأكاديمي وإعلامي، ويدور حول دور الفن والأدب في مواجهة التطرف.
وشهد المؤتمر حضور الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، وممثلي الأوقاف بالمحافظة والقيادات التنفيذية والشعبية والسياسية. 
ويشمل المؤتمر جلسات عامة وأخرى متوازية حول قضايا عديدة تتصل بالدور المنوط بالأدب والفن في مواجهة التطرف مثل النقد الأدبي والفني، والمسرح، والمتاحف، والإعلام، والرؤي الثقافية والسياسية المتنوعة لظاهرة التطرف، وكيفية مواجهتها.
وفي ختام المؤتمر بمكتبة الإسكندرية، أهدى الوفد الصيني لوحة من الحرير الي الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية.