البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

9 فبراير.. حفل الطبول اليابانية في الأوبرا

البوابة نيوز

تستضيف دار الأوبرا المصرية يومي 9 و11 فبراير المُقبل حفل الطبول اليابانية بالإسكندرية والقاهرة، على مسرح سيد درويش والمسرح الكبير بدار الأوبرا.
تقوم فرقة "كودو" بابتكار اتجاهات جديدة لفن ديناميكي ينبض بالحياة. تحمل كلمة "كودو" في اللغة اليابانية معنيان؛ الأول هو "نبض القلب" المصدر الأساسي لجميع الإيقاعات. فيقال أن صوت التايكو يشبه صوت نبضات قلب الأم كما يُسمع في الرحم. وسكون الأطفال إلى النوم في الكثير من الأحيان عن طريق هذه الاهتزازات الرعدية ليس بخرافة. وإذا قرأناها بطريقة مختلفة يصبح المعنى الثاني هو "أطفال الطبل" وهو يعكس رغبة "كودو" في لعب الطبول ببساطة وبقلب طفل. 
ومنذ أول ظهور للفرقة في مهرجان برلين عام 1981 قدمت كودو أكثر من 6000 عرض في 49 دولة حول العالم تحت شعار "جولة أرض واحدة". ويقضون حوالي ثلث العام في الخارج وثلث أخر متجولين في اليابان وثلث في التدريب وإعداد مواد جديدة على جزيرة "سادو".
تسعى كودو إلى الحفاظ على أداء الفن الياباني التقليدي بجانب إعادة تفسيره. فأعضاء الفرقة في الجولات والرحلات البحثية حول العالم قد أعادوا إلى "سادو" موسيقى العالم بالإضافة إلى تجارب تعكس الآن تأثيرًا قويًا على عروض الفرقة وتأليفاتها؛ كما أن التعاون المشترك مع فنانين وملحنين أخرين يمتد عبر الطيف الموسيقي، ويستمر عدم وجود أفكار مسبقة لكودو حول موسيقاهم في خلق اندماج وأشكال جديدة مذهلة.