البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الوطنية للانتخابات" تحدد بنكين لتلقي تبرعات مرشحي الرئاسة

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

حدّدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، بنكي "الأهلي المصري، ومصر"، لقيام كل مرشح للانتخابات الرئاسية بفتح حساب بنكي في أي من البنكين؛ لتلقّي التبرعات النقدية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية والمحدد بـ20 مليون جنيه في الجولة الأولى، و5 ملايين جنيه في جولة الإعادة.
ويلتزم كل مرشح بتقديم بيان خلال 15 يومًا من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها ومصدرها وطبيعتها، وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية وأوجه هذا الإنفاق.
كما حددت الهيئة الوطنية، الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة؛ لتوقيع الكشف الطبي على المرشحين لانتخابات الرئاسة.
ويتم توقيع الكشف الطبي البدني والذهني على طالب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، بالتنسيق مع وزارة الصحة، ثم تقوم المجالس الطبية بإعداد التقرير النهائي، والذي يتضمن بيان ما إذا كان طالب الترشح مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية من عدمه.
وأكد مصدر قضائي بالهيئة الوطنية، أن إجمالي التوكيلات وصل إلى 355 ألف توكيل في الأسبوع الأول، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حصل على أغلبية التوكيلات بجميع المحافظات.
وأعلنت الهيئة أسماء 21 مرشحًا محتملًا، من بينهم مرشحون معروفون للشعب، وآخرون غير معروفين، وهم:
رئيس الجمهورية عبدالفتاح سعيد السيسي، رئيس حزب الكرامة حمدين عبدالعاطي صباحي، وكيل نقابة المحامين بالسويس محمد صلاح حجاج، رئيس الوزراء الأسبق- أحمد محمد شفيق زكي، رئيس الأركان السابق- رئيس حزب مصر العروبة- سامي حافظ أحمد عنان، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك جمال محمد حسني مبارك، رئيس نادي الزمالك مرتضى أحمد محمد منصور، رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، المحامي الحقوقي خالد على، طارق سعيد سليمان، محمد عبدالكريم زهران، ماجد محمد محمد كشك، أحمد مختار شرف الدين، محمود محمد رمضان عيد، عاطف لبيب جادل كريم، طاهر محمد عبده مصطفى، أحمد عبدالغني والي، وليد فوزي البهنساوي، محمد عامر المغازي، مصطفى السعيد، أحمد محمد كامل شاهين.
وحسب الجدول الزمني الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات، فإنه من المقرر تسلم أوراق المرشحين من 20 إلى 29 يناير الحالي، كما تستمر مكاتب التوثيق والشهر العقاري بكل المحافظات، حتى 29 يناير المقبل موعد غلق باب تقديم أوراق الترشح، في استقبال المواطنين لتأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية.
ومن المتبع أن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، وفي حالة الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.