البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير سياسي: واقعة ضبط السفينة باليونان تؤكد ضلوع تركيا بالإرهاب

الدكتور بشير عبد
الدكتور بشير عبد الفتاح

قال الدكتور بشير عبدالفتاح، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن السفينة التى أعلنت اليونان، ضبطها أمس، في طريقها إلى ليبيا، بعد أن خرجت من ميناءى ميرسين والإسكندرونة التركيين، تؤكد ضلوع الدولة التركية في دعم الإرهاب، في دول عديدة في الشرق الأوسط من بينها ليبيا بالتعاون مع بعض جماعات المافيا وبعض الدول الإفريقية الأخرى.
وأضاف عبد الفتاح في تصريحات لـ«البوابة نيوز»، أن واقعة ضبط السفينة تدحض كل ادِّعاءات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، أن تركيا تحارب الإرهاب، وأنها ليست ضالعة في دعم أي إرهاب، وتقف بوجهه ويمكن أن يستخدم ذلك مسوغا من قبل المجتمع الدولى لمحاسبة تركيا. 
وتابع عبدالفتاح: أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان كان له تصريح خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب «العدالة والتنمية» من أنقرة فى مطلع ديسمبر من العام المنصرم، بأن الإرهابيين الذين غادروا الرقة أرسلوا إلى مصر لاستخدامهم هناك فى صحراء سيناء، الأمر الذى يؤكد أن انتقال داعش تم بمعرفة تركيا وعن طريق أراضيها وضلوعها فى توظيف الجماعات الإرهابية لخدمة أهدافها من خلال إيجاد موطئ قدم لها فى دول عديدة فى المنطقة.
وأوضح الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تركيا تحاول تهديد الأمن القومى المصرى من أكثر من جهة سواء سيناء من الجنوب ناحية السودان، ومن الغرب عن طريق ليبيا من خلال توفير ملاذ آمن لداعش هناك وتزويدهم بالسلاح، لافتًا إلى أن الدور التركى يقوم على تزويد الإرهابيين والجماعات المتطرفة بالسلاح وبتمويل قطري.
وتابع «مثل تلك العمليات التى تقوم بنقل الأسلحة من دول إلى دول أخرى بغرض إشعال الحروب الأهلية أو دعم حركات إرهابية غالبًا ما يكون طى الكتمان حتى لا يتم افتضاح أمره، وهذا ما حدث مع الجانب التركى ويؤكد ضلوع الدولة التركية فى دعم الإرهاب".