البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبرز 8 معلومات عن دولت أبيض

دولت أبيض
دولت أبيض

في مثل هذا اليوم الرابع من يناير عام ١٩٧٨، توفيت الممثلة المسرحية والسينمائية دولت أبيض.
وترصد "البوابة لايت" أبرز 8 معلومات عن الممثلة الراحلة:
1ـ اسمها دولت حبيب بطرس قصبجي، ممثلة مسرحية وسينمائية، مولودة في التاسع والعشرين من يناير عام ١٨٩٤ في مدينة أسيوط، أمها من أصل روسي، وكان والدها يعمل مترجمًا في وزارة الحربية بالسودان.
2ـ درست في مدرسة الراهبات بالخرطوم واكتشفها الفنان عزيز عيد عام ١٩١٧ في إحدى الحفلات وعرض عليها التمثيل في فرقته.
3ـ لعبت أدوارًا مهمة بمسرحيات "الكونتيسة" و"خللى بالك من إميلى" و"ليلة الدخلة"، ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني.
4ـ انتقلت دولت إلى فرقة جورج أبيض وكان أول دور تمثله لفرقته هو "جوكاستا"، بمسرحية "أوديب الملك"، ثم سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطاالله عام ١٩٢٠، ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية، وفى ١٩٢١ مثلت في أوبريت "شهرزاد" لفرقة سيد درويش، ثم انتقلت لفرقة الريحاني، ومثلت في "ريا وسكينة".
5ـ انتهى تعاون دولت مع جورج بالزواج في ١٩٢٣ وحملت اسمه وانضمت مع زوجها لفرقة يوسف وهبي في ١٩٢٣ واشتركا في مسرحيات لويس الحادي عشر وعطيل، والجريمة والعقاب، وكليوباترا.
6ـ في ١٩٣٥ انضمت دولت إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها براتب ٣٥ جنيهًا ثم قدمت استقالتها عام ١٩٤٤.
7ـ لعبت "دولت" أدوار البطولة في مسرحيات الملك لير وشمشون ودليلة ومضحك الملك وغادة الكاميليا، ومن الأعمال السينمائية التي شاركت فيها فيلم، زينب، وأولاد الذوات، والوردة البيضاء، والدكتور، وقلب امرأة، ومصنع الزوجات، وابن البلد، وخفايا الدنيا، والموسيقار، والمنتقم، وقلبي وسيفي، ومن القلب للقلب، وليلة القدر، والمساكين، وظلموني الحبايب، والشيخ حسن، والحب العظيم، والمراهقات، وغرام الأسياد، والحقيقة العارية، وإمبراطورية ميم.
8ـ توفيت دولت أبيض في ٤ يناير عام ١٩٧٨.