البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مقترح بإدراج بطولات الجيش والشرطة للمناهج التعليمية

 لجنة التعليم والبحث
لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب

"تعليم النواب": خطوة جيدة لبث روح الوطنية
نصر: إلغاء الأجزاء غير الهامة
بكري: إضافتها ضمن مناهج اللغة العربية
أكد عدد من أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن اللجنة تدرس خلال الفترة المقبلة آليات تطوير المناهج العلمية وتطوير المنظومة التعليمية ككل، والعمل على تخفيف المناهج التعليمية على الطلاب لبحث إلغاء الأجزاء غير الضرورية في المراحل التعليمية المختلفة، وإضافة المواد التعليمية اللازمة لتنمية مهارات الطلاب وبث روح الوطنية والتوعية اللازمة لمنع الانسياق وراء الأفكار المتطرفة.
وأيد النواب مقترح النائب عمرو حمروش بإلزام وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي بإدراج إنجازات الجيش والشرطة في المناهج التعليمية، مما اعتبره النواب خطوة جيدة لتوعية الأجيال القادمة، وتعريفهم بمدى تضحيات أبطال مصر.
ومن جانبها، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو اللجنة، إن تدريس بطولات الجيش والشرطة للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة خطوة جيدة، تهدف إلى زيادة الوطنية لدى التلاميذ والطلاب من خلال التعرف على النماذج الوطنية والمناهج المعتمدة على الحضارة القديمة.
وأوضحت نصر أن اللجنة تسعى إلى تقليل المناهج من خلال حذف الأجزاء غير الضرورية، والتي لا يستفيد منها الطالب، لافتة إلى أن إضافة بطولات الجيش والشرطة من خلال إضافتها كقصص مختلفة ضمن منهج اللغة العربية والتاريخ لترسيخ مبادئ البطولات والوطنية لدى الطلاب.
وتابعت عضو مجلس النواب، أنه سيتم دراسة مشروع القانون فور إحالته للجنة، على أن يتم إضافته للمواد وليس كمادة منفصلة، أو كتابتها كقصة منفصلة يتم تدريسها كجزء من منهج اللغة العربية.
وفي نفس السياق، قال النائب عبدالرحمن برعي، عضو اللجنة، إن هذا المقترح موجود فعليًا في بعض المناهج ولكن لن يتم توضيحها بالشكل المطلوب، مؤكدًا أن توضيحها بصورة مفصلة في المناهج لن يؤثر على الطلاب بل ينمي لديه روح التضحية من أجل الحفاظ على الدولة.
وأكد برعي إمكانية تدريسه من خلال مادة اللغة العربية أو مادة التاريخ، لافتًا إلى أن التعليم من شأنه أن يعد مواطنا صالحا يعتز بوطنه، ولابد من تسليط الضوء على الأبطال الذين أراقت دماؤهم من أجل رفعة وسمو هذا الوطن ليكونوا قدوة للأجيال القادمة.
وتابع: "ما قام به ترامب احيا في قلوب الاجيال الصغيرة قيمة وقدسية المسجد الأقصى والقضية الفلسطينية التي كان يجهلها كثير من الشباب، كذلك المناهج الدراسية هي التي تحيي في قلوب الأجيال حب الوطن والانتماء له".
فيما رحبت النائبة ماجده بكري، وكيل اللجنة، بالمقترح، مؤكدة ضرورة الافتخار بأبطال الجيش والشرطة من الشعب المصري في مواجهة الإرهاب والدفاع عن الدولة.
وقالت بكري إن زيادة المادة العلمية لا تؤثر على زيادة المنهج، فهناك موضوعات مفصلة ولا نحتاجها في الوقت الحالي، موضحة أن هناك العديد من الأبطال يجب أن يدرجوا في محتوى المنهج لكي يأخذ منهم الأجيال العبرة والعظة لأن لدينا نقص في القدوة الحقيقية التي يجب أن يقتضي بها الأجيال.
وفي ذات الصدد، أشاد النائب عمرو دوير، عضو اللجنة، بإدراج بطولات الجيش والشرطة ضمن المناهج التعليمية، نظرًا لكثرة الأحداث الإرهابية التي تحدث في الفترة الحالية، والعمل على توعية الطلاب والأجيال القادمة من الانسياق وراء الأفكار المغلوطة.
ولفت دوير إلى أن رجال القوات المسلحة والشرطة ضحوا بأرواحهم من أجل الدفاع عن الوطن والحفاظ على الأمن والاستقرار، مؤكدًا أن هذه البطولات ستكون عبارة عن قصص يتم إضافتها للمناهج ولن تزيد من المواد الدراسية، وسيتم دراستها داخل اللجنة لإدراجها بشكل قصصي مبسط للطلاب بحيث لا يمكن إرهاق الطلاب.
وتابع عضو مجلس النواب، أن اللجنة ستبحث خلال الفترة المقبلة آليات تطوير المناهج الدراسية وتطوير المنظومة التعليمية ككل بحيث لا يتم إرهاق الطلاب في تلقي التعليم.