البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصين تنتقد واشنطن لوصف ترامب بكين "بالمنافس الاستراتيجي"

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

انتقدت الصين الولايات المتحدة لعزل نفسها..متهمةً إياها بـ"الأنانية" بعدما وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بأنها "منافس استراتيجي".
ونقلت صحيفة (ساوث تشاينا مورنينج بوست) الصينية قول السفارة الصينية في واشنطن -في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء- "إن التعاون بين الصين والولايات المتحدة سيؤدي إلى وضع يريح كلا الطرفين، ولكن المواجهة ستتسبب في خسائر متبادلة".
وأضاف البيان "الأمريكيون يقولون من جانب إنهم يريدون أن يقيموا شراكة مع الصين، ومن جانب آخر يتخذون موقفًا معاديا من بكين، ما يعد أمرا متناقضا".
وذكر البيان أن موقف أمريكا لا يخدم علاقات الاعتماد المتبادل بين واشنطن وبكين، وإنما يؤدي إلى نتائج عكسية أمام سبل التعاون الثنائي والدولي بين البلدين.
ولفت البيان إلى أنه أمر بالغ الأنانية أن تضع أي دولة مصالحها فوق المصالح المشتركة للبلدان الأخرى وللمجتمع الدولي، ما سيؤدي لحدوث "انعزال ذاتي".
وأوضح البيان أن استراتيجية ترامب الجديدة للأمن القومي اتهمت الصين بالسعي لإزاحة أمريكا عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ، فضلا عن سعيها لتوسيع مدى وصول نموذجها الاقتصادي وإعادة تنظيم المنطقة على نحو يخدم مصالحها.
ولفتت الصحيفة الصينية إلى أن هناك انحرافا مطلقا في نبرة ترامب مقارنة بسلفه باراك أوباما، الذي وصف الصين ب"الشريك الاستراتيجي" رغم المواجهات التي وقعت بين البلدين.