البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى غرق العبارة "سالم إكسبريس" بعد 26 عامًا تعرف على تفاصيل الكاملة بغرق العبارة على بعد 16 كيلو من مدينة سفاجا

 غرق العبارة سالم
غرق العبارة "سالم اكسبريس"

لم يغيب عن مخيلة ابناء مدينة سفاجا، كارثة مصرع 476 مصريًا في غرق العبارة المنكوبة سالم اكسبريس، قبالة سواحلها، والتي كانت قادمة وقتها من ميناء جدة.
وفي تمام الساعة الحادية عشر والربع مساء يوم 15 ديسمبر عام 1991، وعلى بعد 16 كيلو من شاطئ مدينة سفاجا، أستيقظ ابناء المدينة علي كارثة غرق العبارة سالم أكسبريس، والذي اسفر عنها مصرع 476 مصري، في غرق العبارة، كان من بين الضحايا عدد من أهالي مدينة سفاجا. 
تفاصيل واقعة الغرق كما رواها شهود العيان والناجون وقتها: أنه في الساعة الحادية عشر والربع مساء يوم 15 ديسمبر من عام 1991م، جنحت العبارة سالم اكسبريس بعد اصطدامها بالشعاب المرجانية علي بعد 16 كيلو تقريبا من شاطئ المدينة. 
وكان علي متن العبارة وقتها 624 راكبا مصريا، كانت العبارة قادمة من ميناء جدة السعودي، وقام ربان العبارة بإرسال استغاثة، وذلك بعد حوالي خمس دقائق من الاتصال الأول والذي أبلغ فيه ربان العبارة ميناء سفاجا أنه يعاني من جنوح السفينة نتيجة اصطدامها بالشعاب المرجانية الموجودة على بعد 16 كيلو مترا من الميناء، وأنه يتعرض للغرق وطلب الإنقاذ والنجدة الفورية نظرًا لاندفاع الماء داخل السفينة وميلها 14 درجة.
على الرغم من وضوح إشارة الاستغاثة وضرورة التحرك الفوري لإنقاذ الركاب وذلك في الحادية عشر والربع مساءً، إلا أن أولي عمليات الإنقاذ بدأت في الساعة الثامنة صباح اليوم التالي أي أن الركاب ظلوا في درجة حرارة مياه تصل إلي خمس درجات مئوية ليلا وظلوا أكثر من تسع ساعات كاملة معرضين للمياه الباردة والرياح العاتية مع عدم وجود أدوات إنقاذ مع عمليه الشد والجذب وارتفاع الامواج فضلا عن انخفاض درجة الحرارة وقتها كانت عوامل مساعدة علي بلوغ المأساه ذروتها. 
وفي الساعة الثامنة من صباح اليوم الثاني للغرق، أي عقب اول اشارة استغاثة بحوالي 9 ساعات وصلت القوات البحرية لمكان الاستغاثة بلانشات للإنقاذ ؛ كما دفعت القوات الجوية بطائرات للقيام بعمليات البحث والإنقاذ وكانت العبارة قد رست في قاع البحر.
ولم يعثر للسفينة على أثر ووجد بعض الركاب الناجين من الغرق والتي تم انتشالهم ونقلهم إلي مستشفي سفاجا وكان إجمالي عدد الناجين من الحادث 178 راكبًا.
واعتبرو باقي ركاب العبارة سالم اكسبريس وعددهم 300 شخص في عداد المفقودين. 
والغريب في هذا الحادث ظهور ناجين علي قيد الحياة عقب انتهاء عمليات البحث التي ظلت 5 ايام واصدار بيان باعتبار باقي الركاب مفقودين، الا انه بعد بـ 8 ساعة من انتهاء البحث ظهرت على الشاطئ ممرضة العبارة وهي علي قيد الحياة وفي حالة يرثي لها. 
وبعد 27 ساعة من خروج الممرضة عثر على ناجٍ آخر وهو من طاقم العبارة المنكوبة. 
يذكر ان المنطقة التي غرقت فيها العبارة سالم اكسبريس تعرف بين البحارة وربان السفن والعبارات بمنطقة " الجحيم " وذلك لخطورتها المعروفة لديهم ووجود صخور وجبال من الشعاب المرجانية فضلا عن وجود اسماك القرش والباراكودا. 
وبعد 26 عاما أصبحت السفينة سالم اكسبريس الغارقة واحدة من أهم مواقع الغطس على مستوى العالم علي شاطئ مدينة سفاجا بمحافظة البحر الاحمر؛ ومازالت حادث غرق العبارة آثاروه قائمة حتي اليوم بعد ان هزت الحادثة مصر في حينها.