البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شكري: ليس من حق أي طرف القفز على القانون وإعطاء الشرعية لاغتصاب الحق

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن القدس قضية الحق والعدل، في مواجهة سياسات القوة وإقرار الأمر الواقع ومكافأة المحتل.
وأضاف بقوله، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام القمة الإسلامية الطارئة باسطنبول،: "ليس من حق أي طرف تصور أن بإمكانه القفز على القانون الدولي والحقوق التاريخية ليضفي شرعية على اغتصاب الأرض والحق".

وأضاف شكري بقوله: "مصر لا تقبل أن يكون التعامل مع القدس خارج نطاق الشرعية الدولية، والشعب المصري لن يتسامح مع أي تفريط في حقوق الشعب الفلسطيني. كيف يمكن تنفيذ رؤية السيد الرئيس بإنهاء عقود ضائعة من عمر المنطقة والعالم، والمحتل يمضى في ترسيخ أمرا واقعا؟.

وتابع وزير الخارجية قائلًا: "أي مصداقية لعملية السلام إن لم ينتفض المجتمع الدولي رفضًا لأي محاولة للاستيلاء على القدس وتثبيت واقع الاحتلال؟ لا تسوية شاملة وعادلة ونهائية إلا على أساس حل الدولتين، وأي مساس بوضعية القدس يعني تهديدا صريحا لحل الدولتين، ويفتح الباب أمام احتمالات وخيمة.
وأردف قائلًا: "أمامنا مسئولية تاريخية وأخلاقية لاتخاذ موقف يرضي ضمائرنا ويرتقى لتطلعات شعبنا، يجب أن نقف وقفة حازمة لرفض أن يتحول العالم إلى غابة ينتصر فيها المحتل على الشعب الأعزل".