البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العرب.. برلماني أردني يدعو لقطع العلاقات مع أمريكا وإسرائيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت الساعات القليلة الماضية، وحتى ظهر اليوم الأربعاء، عددًا من الأحداث المهمة على الساحة العربية، من بينها رفع أطفال غزة لافتات ترفض نقل السفارة الأمريكية للقدس، وبرلماني أردني يدعو لقطع العلاقات مع أمريكا وإسرائيل.. وإلى نص النشرة:

أطفال غزة يرفعون لافتات ترفض نقل السفارة الأمريكية للقدس
نقلت وكالة فلسطين الإخبارية، وقفة لأطفال رياض الأطفال بغزة، أمام برج شوا، رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، تمهيدًا لإعلانها عاصمة لإسرائيل.
جدير بالذكر أن القرار قوبل بسخط شديد ورفض قاطع من الأوساط العربية والإسلامية، التى أعلنت أن مثل تلك القرار يستفز مشاعر المسلمين.


برلماني أردني يدعو لقطع العلاقات مع أمريكا وإسرائيل
أكد يحيي السعود رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني، أنه يعتزم تقديم طلب لقطع العلاقات الأمريكية الأردنية، والعلاقات الأردنية الإسرائيلية، خلال الجلسة الطارئة التي يعقدها المجلس اليوم الأربعاء، لمناقشة احتمالية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
وقال السعود في تصريحات صحفية: "اليوم يعقد مجلس النواب الأردني جلسة طارئة لبحث موضوع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وسأقدم مقترحا لقطع العلاقات الأردنية الأمريكية إضافة إلى قطع العلاقات الإسرائيلية الأردنية".
وردا على إمكانية قطع العلاقات مع أمريكا في ظل التحالفات الاستراتيجية بين البلدين على الأصعدة كافة، أكد السعود، أن "مسألة القدس تهم الجميع، ونقل السفارة يمس مشاعر كل المسلمين، فهي قضية عالمية، والقرار هدفه مس وإذلال الشعب الفلسطيني والعربي والإسلامي".


القنصل المصري في الكويت يطمئن على حالة المواطن وحيد رفاعي
أكد السفير خالد رزق، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، أن القنصلية المصرية في الكويت تتابع منذ اللحظة الأولى حادث الاعتداء على المواطن وحيد محمود رفاعي، من قبل أحد الكويتيين، في مقر عمله، نتيجة خلاف حول إصلاح دراجته البخارية، ما أدى إلى إصابة المواطن بإصابات بالغة نُقل على إثرها إلى المستشفى.
وأكد مساعد وزير الخارجية، أن القنصلية أوفدت ممثلين عنها إلى المستشفى الذي يتواجد به المواطن بمجرد علمها بالحادث للاطمئنان عليه، فضلا عن قيام القنصل المصري في الكويت هويدا عصام بزيارته صباح اليوم الأربعاء، وأكدت القنصل تقديم الدعم والمساندة الكاملة للمواطن ووقوفها بجانبه لحين تحسن حالته، والتأكيد على متابعة القنصلية للحادث مع السلطات المعنية بالكويت
كما اتصلت القنصل بزوجة المواطن للإعراب عن مساندة القنصلية للأسرة، واستعدادها لتقديم الدعم اللازم في هذا الشأن.
ووجه المواطن الشكر والتقدير للقنصلية على الاهتمام بقضيته، مبديا تفهمه للخطوات القانونية التي سيتم إتباعها خلال الفترة القادمة
وأشار مساعد وزير الخارجية، إلى إلقاء السلطات الكويتية القبض على أحد الجناة، وجار البحث عن الثاني، مشيدا بسرعة تعاون السلطات الكويتية في التعامل مع الحادث.
وأوضح أن القنصلية المصرية في الكويت أصدرت حتى الآن بيانين صحفيين لشرح كل ملابسات الحادث والإجراءات التي قامت بها، وتم وضعهما على موقع القنصلية على شبكة الإنترنت لإحاطة أعضاء الجالية المصرية بكل تفاصيل الواقعة وطمأنتهم، مؤكدا وقوف وزارة الخارجية بجانب المواطن من أجل نيل كل حقوقه القانونية، والقصاص من الجاني.


بدء أعمال الدورة الـ20 لمجلس وزراء السياحة العرب برئاسة فلسطين
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة العشرين للمجلس الوزاري العربي للسياحة برئاسة رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، وحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، ووزراء السياحة العرب أومن يمثلونهم، وترأس وفد مصر وزير السياحة يحيى راشد.
وتناقش الدورة الجديدة للمجلس (15) بندًا أهمها، متابعة تطوير وتنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة وتنفيذ برامجها خاصة ما يتعلق بتسهيلات الحركة السياحية بين الدول العربية، وذلك من خلال عقد ندوة لتحسين الخدمات في المطارات والمقاصد السياحية العربية في الدول المستضيفة للسائحين، وعقد ملتقى لتحسين الخدمات الجوية البينية بالأسواق العربية المصدرة للسياحة والمقاصد السياحية في الدول المستقبلة للسائحين.
كما يناقش المجلس مقترحًا حول سبل تفعيل "السياحة الميسرة" في المنطقة العربية، وما تفتقده العديد من الدول العربية من المعايير والمتطلبات بحيث تكون السياحة متاحة للجميع في قلب ومحور السياسات السياحية واستراتيجيات الأعمال، إلى جانب مناقشة التعاون العربي مع دول أمريكا الجنوبية في مجال السياحة ودراسة عدد من الموضوعات المقترحة من المنظمة العربية للسياحة، والتي تهدف إلى النهوض بصناعة السياحة العربية ومن أهمها مشروع "لوحة الإحصاء السياحي للنزل والفنادق السياحية" وبرنامج مشروع حاضنات الأعمال للمشاريع السياحية.


كندا ترفض نقل سفارتها إلى القدس
أكدت الحكومة الفيدرالية الكندية، أنها لن تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وستبقي على سفارتها في تل أبيب، كما أكدت أنها ما زالت لا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكندية، آدم أوستن، في بيان صحفي: إن موقف بلاده من القدس لم يتغير، وهو أن وضع المدينة لا يمكن حله إلا كجزء من تسوية عامة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرا إلى أن هذه هي سياسة الحكومات الكندية المتعاقبة، الليبرالية والمحافظة على السواء..


ميليشيات الحوثي تختطف قائد لواء عسكري في قوات حزب المؤتمر
أكدت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، أن ميليشيات الحوثي في اليمن اختطفت العميد مراد العوبلي قائد لواء عسكري في قوات حزب المؤتمر الشعبي - الذي كان يترأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح - من منزله جنوبي صنعاء.
وأشارت القناة إلي دفن جثمان صالح - الذي اغتيل أمس الأول على يد عناصر حوثية - في العاصمة صنعاء، ليلا بدون مراسم، تنفيذا لشروط فرضها الحوثيون على القبائل المؤيدة للرئيس السابق.