البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

10 توجهات تتصدر مشهد أمن المعلومات خلال 2018

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت سيكيوروركس، الشركة العالمية المتخصصة في توفير الحماية للشركات في العالم الرقمي المتصل بالإنترنت، عن توقعاتها الأمنية لعام 2018، والتوجهات التي سيشهدها على مستوى طبيعة الهجمات الإلكترونية وسبل التصدي لها.
وتتمثل هذه التوجهات في 10 نقاط رئيسية:
1- ستستمر المخاطر السيبرانية، مثل الهجمات الإلكترونية بهدف طلب الفدية، بتشكيل تهديد كبير للشركات والأفراد حول العالم لا سيّما أن هذه الطريقة من الهجمات تثبت يومًا بعد يوم ربحيتها وصعوبة اكتشاف ومتابعة مرتكبيها من مجرمي الشبكة.
2- من المتوقع أن تزداد هجمات الفدية الموجّهة ضد الشركات لاسيّما أن لدى الأخيرة قدرة أكبر على دفع فديات أعلى قيمة مقارنة بالأفراد. كما أن مرتكبي هذا النوع من الهجمات مستمرون في تطوير مهاراتهم.
3- سيشهد عام 2018 استمرارًا لظهور هجمات الاستيلاء على البريد الإلكتروني وهجمات تزييف البريد الإلكتروني، حيث أن هذا النوع من الهجمات سيشهد تزايدًا نظرًا لضعف إمكانيات التصدي لها وارتفاع ربحيتها للمهاجمين.
4- يتوقع أن تستمر التهديدات المرتبطة بالهجمات الموجّهة ضد البنوك، خاصة أن مجموعات الجريمة المنظمة باتت تستعين بعمليات الاحتيال الإلكتروني لتحقيق العائدات على نحو متزايد.
وتركز بعض هذه المجموعات على البنوك العاملة في مناطق خارج أوروبا والولايات المتحدة، والتي تعرف بأنها تتبنى استراتيجيات دفاعية ضعيفة نسبيًا اتجاه الهجمات الإلكترونية، كما أن عملياتها تعد أقل تعقيدًا من نظيراتها في الغرب. إلّا أن هجمات البرمجيات الخبيثة لن تقتصر على البنوك الرئيسية الكبرى، حيث يتوقع أن تتعرض مؤسسات إدارة الأصول، والعملاء من أصحاب حسابات التوفير الكبيرة، والشركات التي تشرف على سجلات الرواتب وصرفها للاستهداف أيضًا.
5- سيستمر الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات في تأمين الحماية للبيانات في العام 2018.
6- يتوقع أن تشكل الثغرات التي تعتري تطبيقات إنترنت الأشياء أهدافًا لمجرمي الفضاء الإلكتروني على نحو متزايد،
7- ستبقى مشكلة النقص في العاملين الخبراء في أمن المعلومات قائمة في العام القادم، وما يؤكد ذلك أن نسبة العاطلين عن العمل في هذا المجال هي صفر بالمائة وفقًا لمؤسسة جارتنر للأبحاث.
8- من المتوقع أن تحظى مسألة أمن المعلومات في الحوسبة السحابية على اهتمام متزايد من قبل الشركات والتي باتت أعداد متزايدة منها تسعى لنقل بياناتها إلى السحابة.
9- من شأن إقرار الإطار التنظيمي العام لحماية البيانات وتداعياته أن يكون له تأثير كبير على قطاع تكنولوجيا المعلومات ككل.
10- من المتوقع أن يتم صرف تريليونات من الدولارات على تمويل حلول أمن المعلومات السيبرانية في الأعوام الأربعة القادم بدأً بعمليات الحصول على برمجيات حماية بسيطة وانتهاءً بكبريات مشاريع إعادة بناء كامل البنية التحتية.