البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الفواتير نار والسرقة في عز النهار".. نسبة الفقد في التيار الكهربائي تصل إلى 9% بسبب "اللصوص".. وخبير اقتصادي: ضعف المحليات السبب.. والعقوبة من 6 أشهر إلى عامين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فى الوقت الذى يشكو فيه المواطنون من غلاء فواتير الكهرباء نجد بعض الأشخاص يقومون بسرقة الكهرباء علانية أمام الجميع.
الأمر الذي يكلف الدولة ملايين الجنيهات شهريًا، ما دفع عددًا من أعضاء مجلس النواب، لتقديم طلبات إحاطة لسن قوانين للحد من هذه الظاهرة التى انتشرت بشكل فج.

تناقش لجنة الطاقة والبيئة، برئاسة النائب طلعت السويدي، خلال اجتماعها الأحد المقبل، طلب إحاطة مقدم من النائب هيثم الحريري، بشأن فرض رسوم خدمة العملاء على فواتير الكهرباء. 
كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد همام، بشأن قيام شرطة كهرباء كفر الشيخ والفنيين بالمغالاة في تقدير قيمة مخالفات سرقة التيار الكهربائي وافتعال وقائع السرقة بدعوى وجود عدادات قديمة يتم استبدالها بأخرى.

قال وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حددت شروطا وضوابط خاصة بتركيب العدادات الكودية بالمناطق العشوائية المخالفة ولكن في بعض الأماكن، يتحايل بعض الأشخاص علي القانون بسرقة الكهرباء أو الماء من وراء العداد.
بينما تعمل الدولة على عمل ضوابط جديدة تضم المباني الموجودة على الأراضي الزراعية، وتوصيل التيار الكهربائي لها لأن بعض الاشخاص الذي يسكنون علي جوانب الطرق الزراعية، يقومون بتوصيل وصلات كهرباء وسرقة الكهرباء بدون وجه حق.
وعلل النحاس سرقة الكهرباء في هذه الأماكن بسبب كثرة المنازل الموجودة في الأماكن الموجودة على جوانب الطرق والأماكن الزراعية، دون لجوء وزارة الكهرباء أو الدولة بمساعدة هذه المنازل بتوصيل الكهرباء لهم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قد قال في تصريحات سابقة، أكد من خلالها على أهمية مواصلة جهود رفع كفاءة الخدمة المُقدمة للمواطنين وترسيخ ثقافة ترشيد الكهرباء، مع الاستمرار في مراعاة محدودي الدخل، مؤكدا على أهمية الاستمرار بكل حزم في مواجهة الحصول على التيار الكهربائي بشكل غير شرعي بما يضمن تحصيل مستحقات الدولة.
وتجدر الاشارة الي أن سرقة الكهرباء لا تتوقف عند سرقة المنازل للتيار الكهربائي فقط، بل الظاهرة تطورت وانتشرت الي ان وصلت الي سرقة التيار الكهربائي من قبل الباعة الجائلين المتواجدين في جميع انحاء الجمهورية، للتيار الكهربائي من أعمدة الإنارة، حيث تتم إضاءة مئات اللمبات، ما يعد ارتكابًا لمخالفات عديدة تتمثل في سرقة تيار، وإهدار للمال العام دون رقيب.
بالإضافة الي الأكشاك غير المرخصة، التي يقوم اصحابها بسرقة التيار "عل مرأى ومسمع من الجميع" من أعمدة الإنارة.

وفي نفس السياق كشف العميد محيى سلامة، رئيس قسم المباحث الجنائية بشرطة الكهرباء السابق، عن ضبط 242 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال شهر واحد فقط، موضحًا أن زيادة نسبة الفقد في التيار والتي وصلت إلى 9 % تؤدى إلى إتلاف الشبكة، وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي.
وعن عقوبة سرقة التيار الكهربائي، قال رئيس قسم المباحث الجنائية بشرطة الكهرباء، خلال حواره علي احدي القنوات الفضائية، إن عقوبة سرقة التيار الكهربائي تصل من 6 أشهر إلى عامين، وغرامة مالية من 10 آلاف جنيه إلى 100 ألف جنيه، وذلك طبقا للمادة 71 لسنة من قانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2015.