البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التعليم العالي" تعطي الضوء الأخضر لانطلاق الانتخابات الطلابية

وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى

أعلنت وزارة التعليم العالى، اليوم الخميس، صدور قرار السيد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، باعتماد اللائحة الطلابية بموجب القرار رقم 2523 لسنة 2017 بتاريخ 22 نوفمبر الجارى، وذلك عقب انتهاء مجلس الدولة من مراجعتها.
أقرت الوزارة الخريطة الزمنية للانتخابات الطلابية، التي تقرر أن تبدأ الأربعاء 29 نوفمبر الحالي، وتنتهى الخميس 14 ديسمبر 2017، وقد فتحت الوزارة باب الترشح يوم ٢٩ نوفمبر، وإعلان الكشوف المبدئية يوم ٣ ديسمبر، يعقبها 4 و5 ديسمبر تلقي الطعون والفحص.
أضافت أن الخريطة الزمنية للانتخابات الطلابية، يوم ٦ ديسمبر لإعلان الكشوف النهائية، و٧ ديسمبر بدء الدعاية الانتخابية، وتقرر أن يكون ١٠ ديسمبر موعد إجراء الانتخابات والفرز وإعلان النتيجة، ويوم ١١ ديسمبر انتخابات الإعادة، ويوم ١٢ ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، ويوم الأربعاء ١٣ ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديه على مستوى الكليات، والخميس انتخابات أمناء اللجان ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة.
أعلن وزير التعليم العالى أنه أرسل اللائحة المعتمدة للسادة رؤساء الجامعات، إضافة إلى إرسال الجدول الزمنى الخاص بإجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات، كما أصدر قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا بالوزارة لمتابعة إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بكافة الجامعات المصرية، وتوافى هذه اللجنة وزير التعليم العالى بتقرير يومى يتضمن مجريات الانتخابات الطلابية بكافة الجامعات المصرية.
ويشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طالب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50 + %1 على الأقل من الطلاب، الذين لهم حق الانتخابات في كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالي، وفي هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 15% أو عدد 55 طالبًا أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلي لجان هذه الفرق الدراسية.
ومن ضمن شروط الترشح، أن يكون متمتعا بجنسية المصرية، وله نشاط طلابي موثق في الكلية أو الجامعة في مجال اللجنة المرشح لها عدا طالب السنة الجامعية الأولى، وألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتباره، وألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون.
كما جاء من ضمن اللائحة، أنه في حالة عدم تمثيل أحد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالس الاتحادات المنتخبة في الكليات أو المعاهد أو الجامعات التي تضم طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة تتولى السلطة المختصة اختيار ممثل لهم بناء على ترشيح من اتحاد الطلاب ويكون له كافة حقوق وواجبات العضو المنتخب.