البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على أدوات استخدمها الفراعنة وما زالت حتى الآن

البوابة نيوز

خلفت الحضارة الفرعونية المصرية القديمة العديد من الأمور والعلوم، والتي أصبحت أساسا للعديد من العلوم في العصور الحديثة، ولم يكن غريبا أن يكون من بين هذه الآثار بعض الأدوات.

فرشاة تنظيف الأسنان
كان المصريون القدماء من أوائل الأشخاص الذين تمكنوا من صناعة العديد من أدوات تنظيف الأسنان، ومن بين هذه الأدوات الفرشاة والمعجون ومساحيق التنظيف وغيرها، وكانت هذه الأدوات يتم تصنيعها من قشور البيض المسحوقة، وحوافر بعض الحيوانات وغيرها، وبعد ذلك خضعت هذه الصناعة للعديد من مراحل التطوير، حتى وصلت لشكلها الحالي.

مساحيق التجميل
كانت مساحيق التجميل من بين الصناعات المعروفة أيام الفراعنة، وقد لاقت استحسان الجميع في كل أنحاء العالم، ومن بعدها تم تحسين هذه الصناعة لتصبح الآن من خامات طبيعية، تعمل على زيادة العناية بالبشرة وتجميلها، وكان من بين المواد المستخدمة في ذلك الوقت، في صناعة المساحيق التجميلية حجر المرمر، الذي كان يتم استخلاص اللون الأخضر منه لصناعة ظلال العيون، وكذلك كربونات النحاس بعد تحوليها إلى مسحوق، هذا فضلا عن أنهم تمكنوا من صناعة الكحل من معدن الجالينا أو خام الرصاص.


أقفال الأبواب 
كان المصريون القدماء أول من صنعوا الأقفال واستخدمها من بعدهم الإغريق والرومان، وهذه الأقفال قد تم تصنيعها بالأخشاب والمسامير كما هو الحال في المنازل الحالية في الأرياف، والأماكن القديمة وقد تم تعديل هذه الصناعة فيما بعد، حتى وصلت على هذا الشكل الحالي، الذي يستخدم فيه النيكل والحديد وغيرها.

الأحذية ذات الكعب العالي
اعتادت السيدات على ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع ربما رغبة في الحصول على شكل أكثر طولا، أو أن الهدف من ذلك هو الشكل الأنيق المميز، وقد كانت هذه الأحذية يستخدمها السيدات اللاتي ينتمين إلى الطبقات النبيلة، ولم يقتصر ارتداؤها على السيدات فقط، فقد كان الرجال والنساء يرتدون هذه الأحذية، ولم يعتد العامة على ارتدائها، في حين أن الجزارين كانوا مستثنيين من بين هذه الطبقة وذلك رغبة في رفع أرجلهم عن الأرض.

الشعر المستعار
الشعر المستعار من أهم الأشياء التي اعتاد الأشخاص على اقتنائها في تلك العصور، وقد اعتاد الرجال والنساء على استخدامها وكان الشعر المستعار يتم تصنيعه من ألياف النخيل، وقد اعتادوا على استخدام بعض قطع الاكسسوار على هذا الشعر، وكان من بين المواد التي تستخدم لصناعة الاكسسوار القطع الذهبية، وكانت النساء اللاتي يستخدمن هذه القطع المرصعة، من أصحاب الطبقات الأرستقراطية.

عمل المحاريث 
من أهم تطورات الزراعة في تلك العصور القديمة، أنهم حاولوا استحداث العديد من الطرق والأدوات، لتعمل على تسهيل هذه العملية وقد كان من بين هذه الأدوات المحاريث، التي يتم ربطها ببعض الحيوانات كالثيران، وكانوا يربطون بها عربات صغيرة وهذه العربات يتم ربطها ببعض المحاريث، ومن ثم يتم استخدامها في حرث الأرض.

التقويم السنوي
كان التقويم المستخدم منذ أربعة آلاف عام هذا التقويم كان يتكون من 360 يوما، وبعد ذلك تمت إضافة 4 أيام ليتم ضبط التقويم ليواكب حركة الشمس، وقد تم تقسيم هذه الأيام على إثنى عشر شهرا، وهو نفس تقسيم عدد الأشهر على نفس النحو المستخدم حاليا وبنفس طريقة التقسيم، حتى فكرة الأشهر والسنوات الكبيسة كانت في هذا الوقت كما هي الآن.