البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الرياضة" تفتتح برنامج "استراتيجية مكافحة الفساد"

المهندس خالد عبدالعزيز
المهندس خالد عبدالعزيز

افتتحت اليوم الأحد، وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز البرنامج التدريبى "آليات تنفيذ استراتيجية الفساد وجرائم العدوان على المال العام"، والذي تنفذه خلال الفترة من 19 الي 23 من نوفمبر الجاري بالمدينة الشبابية بأبى قير بالاسكندرية بمشاركة الشباب المتميز بالادارات الفرعية بمديريات الشباب والرياضة على مستوى الجمهورية، بحضور كلا من الدكتور محمد عبد القادر - مدير عام المكتب الفنى لوزير الشباب والرياضة، العميد علاء العوينى - عميد بهيئة الرقابة الادارية.
أكد الدكتور عبد القادر على ضرورة تغيير مفهوم الموظف الروتينى وترسيخ الشعور بالمسئولية تجاه المجتمع وخاصة الشباب لدى العاملين بالقطاع الحكومى، موضحا أن كل موظف مسئول عن خدمة الشباب والنهوض بهم.
وأشار الى ضرورة الاستفادة من تلك الدورة وتطبيقها بشكل عملى من خلال الوظيفة، مضيفا أنه سوف يتم تكليف المشاركين بمهام محددة لتنفيذها بعد انتهاء البرنامج التدريبى،ثم قام بفتح باب النقاش مع السادة المشاركين حول اهداف الدورة والاستفسار عن توقعاتهم منها ومقترحاتهم للدورات القادمة.
ومن جانبه، أكد العميد علاء العوينى أن هناك عدة عوامل اجتماعية ادت إلى انتشار الفساد وتتمثل فى تراجع العامل الدينى والأخلاقى والدور الرقابى للاسرة والدور التربوى للمؤسسات التعليمية، مضيفا أن هناك اسباب اقتصادية وادارية لا تقل أهمية عن الأسباب الاجتماعية كضعف الأجور وقصور تطبيق القوانين وتعدد الاجراءات الحكومية.
وتناول العوينى مفهوم الفساد، مشيرا إلى اهم أنواع ومظاهر الفساد، وأكد على أن الفساد له عدة أثار سلبية اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا وقانونيا.
كما قدم نبذة مختصرة عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والاجراءات الواجب اتباعها على المستوى المحلى تجاه ذلك، مختتما لقائه مع السادة المشاركين فى البرنامج بتعريفهم بدور هيئة الرقابة الادارية فى الوقاية من الفساد ومكافحته، موضحا الفرق بين الرقابة والادارة.
وعلى هامش الجلسة الافتتاحية، قدم الدكتور عبد القادر اثنين من النماذج الشبابية الناجحة، وكان النموذج الاول عمر البربرى، والذى قام بعرض مبادرته "أو بى ام ايجيبت" لتنمية وتطوير التعليم، والنموذج الثانى هو سعد النديم - رئيس جمعية "صوت طلاب مصر".