البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في عيد ميلاده الـ63.. "كل سنة وأنت طيب يا ريس"

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يحتفل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، الموافق 19 نوفمبر، بعيد ميلاده الـ63، وهو الرئيس السادس والحالي لجمهورية مصر العربية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

ولد السيسي في 19 نوفمبر 1954 في حي الجمالية بمدينة القاهرة، وترجع أصول عائلته إلى محافظة المنوفية.

بدأت حياة السيسي العسكرية عام 1970، بعد انضمامه إلى المدرسة الثانوية الجوية، وتخرج في الكلية الحربية عام 1977، حاصلًا على درجة البكالوريوس، كما حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987، وحصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بنفس التخصص.

وحصل السيسي على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، وعلى زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

بدأ يظهر على الساحة السياسية في فترة حكم المجلس العسكري، حيث كان أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة سنًا، قبل اختياره لمنصبه، في مارس 2011.

رقي في 12 أغسطس 2012 إلى رتبة فريق أول، وتعيينه وزيرًا للدفاع، وقائدًا عاما للقوات المسلحة، خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان وقتها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع.

في 27 يناير 2014، تمت ترقيته لرتبة مشير، بقرار من الرئيس عدلي منصور، وكان قد سبقه اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة أعلن فيه أنه يوافق على "التكليف الشعبي" لوزير الدفاع وقتها عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة.

في 26 مارس 2014 أعلن رسميًا استقالته من منصبه، والترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وذلك بعد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، حضره الرئيس عدلي منصور، وتم خلاله ترقية الفريق صدقي صبحي إلى فريق أول، وتعيينه وزيرًا للدفاع.

بعد ذلك، نجح في الانتخابات الرئاسية، بتأييد شعبي كاسح، وأعقب ذلك عدد من الإنجازات، بدأها الرئيس بتدشين قناة السويس الجديدة، بهدف إلى زيادة إيرادات، وقدرات قناة السويس التنافسية، إذ بدأ المشروع في أغسطس 2014، وافتتحه في أغسطس 2015.

عمل السيسي أيضًا على المشروع القومي للطرق، ومشروع تطوير هضبة الجلالة، ومشروع الـ 1.5 مليون فدان، ومشروع المليون وحدة سكنية، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمشروع القومي للكهرباء، وتطوير العشوائيات.