البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

6 مكاتب استشارية تتقدم في مناقصة تطوير ترام الرمل بالإسكندرية

البوابة نيوز

أكد اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، انتظاره لاختيار الهيئة القومية للأنفاق للمكتب الاستشاري لمشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية، خلال طرح مناقصة محدودة خلال أيام بين المكاتب. 
وأضاف "عليوة"، خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن هناك 6 مكاتب استشارية من قبل هيئة القومية للأنفاق، وسيتم الطرح بينها لاختيار إحداها لوضع الرسومات والتصميمات والدراسات الخاصة بتنفيذ المشروع.
وأشار إلى أن الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، شهد توقيع اتفاقية إعادة تأهيل ترام الرمل كمترو حضري بتكلفة تقدر بـ٣٦٣ مليون يورو، التي وقعتها الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع يوهانس هان، المفوض الأوروبي لسياسات الجوار.
وأوضح سلطان أن هناك العديد من المشاريع لتطوير المحاور المرورية بالإسكندرية، التي تم عرضها على رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر الشباب الأخير بالإسكندرية، مؤكدًا أن الرئيس أولى اهتمامًا خاصًا بها ووجه بإنهاء الدراسات بتلك المشاريع، التي منها مشروع تطوير قطار أبوقير وربطه بمدينة برج العرب.
من جانبها، ذكرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن اتفاقية تأهيل ترام الرمل تأتي بمنحة تبلغ 8 ملايين يورو، بالإضافة إلى 237 مليونًا و700 ألف يورو تمويلات من بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية لتحسين فرص الحصول على الخدمات الخاصة بالنقل من خلال إعادة هيكلة وترميم محطة الرمل وتوفير الخدمات اللازمة لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أن برنامج تحديث الترام سيسمح بمضاعفة طاقته الاستيعابية وتقليل وقت الانتظار لفائدة أكثر من 200 ألف راكب يوميًا، الأمر الذي يعزز من مسار التعاون والتنمية المشتركة بين الجانبين المصري والأوروبي.
من جانبه، أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن منحة المساعدات الفنية للمساهمة فى إعادة تأهيل ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية، تتضمن مساعدات فنية لإعدادات مستندات الطرح والتصميم وكذلك الإشراف على التنفيذ.