البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبراء نفسيون: العزلة والاكتئاب من أهم أسباب الانتحار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعددت حوادث الانتحار لأسباب مختلفة منها نفسية وعاطفية ومنها ما هو ضائقة مالية وغير ذلك من الأسباب، ولكن بالطبع لا تزال العديد من الأسباب مجهولة.
وأكدت تقارير عالمية أنه ينتحر أكثر من 800 ألف شخص سنويًا، في حين يحاول ما يزيد على ضعف هذا العدد الانتحار ولا ينجح بذلك، والانتحار السبب الرئيسي الثاني للوفاة للفئة العمرية، ما بين 15 - 29 عامًا عالميًا.
وحول سبب الانتحار، يقول الدكتور جمال فرويز الخبير النفسي، إن الاشخاص الذين يحاولون الانتحار أو ينتحرون بالفعل يرجع السبب في ذلك إلى مشاكل نفسية، حيث إن أكثر من 90% من الأشخاص الذين يحاولون الانتحار يعانون من مشكلة نفسية وعصبية أو يمرون بحالات اكتئاب.
وأضاف فرويز أنه في كثير من الحالات لا تكون الإصابة قد شخصت بواسطة الطبيب، مشيرًا إلى أن الإصابة بمشكلة نفسية يؤدي إلى تعكر المزاج وفقدان الاهتمام بأي شيء وضياع الهدف وفقدان الأمل، لذا أول شيء يفكر به الأشخاص المصابين بالاكتئاب هو الانتحار.
وأوضح أن الوضع الاقتصادي الذي يمر به بعض الأشخاص من أعباء مالية وديون تجبرهم أحيانا على الانتحار، كما أن إدمان المخدرات والكحول يؤدي إلى الاكتئاب والانتحار.
وأشار الدكتور سعيد صادق الخبير الاجتماعي إلى أن أسباب الانتحار عديدة ولا يمكن حصرها، لافتا إلى أنه يمكن أن نجد حالات انتحار لم تمر بأي مشكلة نفسية أو ضائقة مالية.
وأكد أنه من الصعب تحديد جميع أسباب الانتحار، مشيرًا إلى أن تراكم الديون على بعض الأشخاص مما يجعلهم يخافون من التعرض للسجن فيجعلهم ذلك يفكرون في الانتحار.
وطالب صادق بالابتعاد عن التفكير السلبي، ومحالة دمج الانطوائيين وسط الأشخاص الطبيعية، لأن العزلة الاجتماعية دائمًا ما يكون لها أثر سلبي وتتسبب في تعكر المزاج، وبالتالي هذا الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية قد تدفعه للانتحار.