البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"العبادي" يرفع العلم العراقي عند منفذ حدودي مع سوريا

حيدر العبادي
حيدر العبادي

قام رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، يرفع العلم العراقي فوق منفذ حصيبة الحدودي بين العراق وسوريا بعد تحريره من سيطرة تنظيم داعش.

وتفقد العبادي أمس الأحد، القطعات العسكرية في قضاء القائم 500 كم أقصى شمالي العراق.

وقالت مصادر عسكرية "إن العبادي وصل الى قضاء القائم المحررة من تنظيم داعش والتقى مع القيادات العسكرية في القائم".

وتمكنت القطعات العسكرية الأسبوع الماضي من السيطرة على قضاء القائم في معركة سريعة أدت إلى هروب تنظيم داعش منها.

كما أعلن مصدر عسكري عراقي اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات العراقية وعناصر تنظيم داعش، أثناء عبورها الشريط الحدودي بين البلدين أقصى غربي البلاد، فيما أكد مسؤولون عراقيون أن أمر دخول القوات العراقية إلى الأراضي السورية يقرره القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "قوة عسكرية عراقية دخلت إلى الأراضي السورية، عن طريق الشريط مع الأراضي السورية 570 كلم غرب بغداد في محاولة لاستكمال سيطرتها على قرى محاذية للأراضي العراقية بمحافظة دير الزور" .

وأضاف المصدر أن "عجلات مفخخة للتنظيم الإرهابي اعترضت القوات العراقية أعقبها هجوم لعناصر داعش، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وتسببت بقتل 16 من عناصر التنظيم المتطرف ومقتل 3 من عناصر الحشد الشعبي وإصابة 4 أخرين بجروح".

وأوضح أن "القوات العراقية والحشد الشعبي بدأت بعبور الحدود السورية منذ الانتهاء من معارك تحرير القائم أول أمس، وسيطرتها على قرى كانت تحت قبضة داعش".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الجمعة، استعادة قضاء القائم وإنهاء أول مرحلة من طرد تنظيم داعش من آخر معاقله في العراق، وهنأ العبادي في بيان، العراقيين بسيطرتهم على قضاء القائم وتحريره في فترة قياسية.

وفي هذا السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن مسلحي داعش عبروا إلى منطقة البوكمال الحدودية مع العراق، بعد انسحاب التنظيم من منطقة القائم وتحريرها على يد القوات العسكرية العراقية، وعبر مسلحو داعش الحدود على متن آليات وعربات وصلت إلى مناطق سيطرة التنظيم في سوريا.

وقد أفادت مصادر عسكرية عراقية بأن الطيران العراقي اخترق المجال الجوي السوري، وقصف مواقع وتجمعات لتنظيم داعش، في ناحية سوسة شمالي مدينة البوكمال قرب الحدود السورية العراقية.

ويأتي تنفيذ الغارات الجوية مع تقدم للقوات العراقية ومسلحي الحشد الشعبي إلى الجزء السوري، وسيطرتها على قرية الهري في البوكمال السورية .

وكان العبادي قد أعلن في مارس من العام الجاري، بأننا حصلنا على موافقات رسمية من الحكومة السورية على تنفيذ أهداف جوية ضد معاقل تنظيم داعش في المناطق القريبة من العراق، وتحديدا بمنطقة البو كمال.

وبدوره، قال عضو مجلس النواب العراقي فارس الفارس إن "أمر دخول القوات العراقية والحشد الشعبي إلى الأراضي السورية، أمر يعود لرئيس الحكومة حيدر العبادي، والتنسيق مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة".

وقال الفارس إن "أمر دخول القوات العراقية والحشد الشعبي إلى الأراضي السورية لمطاردة فلول داعش الإرهابي، هو أمر يقرره رئيس الحكومة حيدر العبادي باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، علاوة على التنسيق مع التحالف الدولي الذي ينتشر في البلدين".