البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انطلاق فعاليات دعم الوظائف الخضراء في الشرق الأوسط برعاية "الاستثمار"

البوابة نيوز

انطلقت فعاليات البرنامج التدريبي "اكاديمية دعم الوظائف الخضراء"، التي يعقدها مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، اليوم، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والمركز الدولي للتدريب لمنظمة العمل الدولية في تورينو، تحت رعاية وزارة الإستثمار والتعاون الدولي بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.
وأوضح بيتر فان غوي، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، في كلمته الافتتاحية: إننا هنا اليوم لكي نتعلم ونناقش افضل الطرق لدعم الوظائف الخضراء، والقرن الـ21 يواجه تحديين، الأول هو أنه بحلول عام 2050 سيبلغ إجمالي سكان العالم 9.6 مليار نسمة، ولكي نستطيع ان نحافظ علي بقائنا سنتحتاج الي موارد طبيعية تعادل ثلاثة كواكب مثل كوكب الارض، والتحدي الثاني أننا نحتاج توفير عمل لائق للجميع، بما يعني رفع 1،3 مليار شخص بمعدل 4 عمال من كل 10 واسرهم من براثن الفقر، وتوفير 500 مليون فرصة عمل لائق للشباب خلال العشرة سنوات القادمة".
وأضاف بيتر فان غوي ان مشروع وظائف لائقة لشباب مصر المُمول من الشؤون الدولية وكندا، وفر حتي الآن 6 آلاف فرصة عمل خضراء علي المستوي المحلي في المحافظات التي يعمل بها المشروع وهي: بورسعيد والمنيا والبحر الاحمر والاقصر.
وقالت سولفيج شوستنر، مستشار ورئيس قسم التنمية بالشؤون الدولية، إن الوظائف الخضراء هي جزء من المساهمات الكندية عن طريق البحث والدعم الكامل منذ 2011، ونعمل مع وزارة التنمية المحلية والبيئة والصناعة بهدف الحد من الفقر في مصر من خلال احداث تنمية مستدامة بيئية واقتصادية واجتماعية.
وذكر مدحت مسعود، ممثلا عن الدكتور طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة: "جميعنا نتفق على أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر هي قاطرة التنمية، وتمثل 75% من الاقتصاد المصري، وفي هذا الاطار تم تأسيس جهاز خاص بها له رؤية واضحة وخطة طويلة الأمد، وتساهم انشطته في دعم رواد الأعمال".
وأضاف ان هناك مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة للبحث في ألية جمع وكبس قش الأرز. حيث تم ضخ 30 مليون جنيه تقريبا لتطوير مكامير الفحم البدائية، و3،8 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والذي مول 81 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر في مصر.
وصرح خالد قاسم، ممثلا عن الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن التنمية ترتبط بتفعيل كل امكانيات الدولة، التي تستهدف توفير فرص عمل مستدامة.