البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مدارس بلا مدرسين.. مدرسو الأقصر يرفضون تنفيذ قرارات النقل بسبب بُعد المسافات

محمد بدر محافظ الأقصر
محمد بدر محافظ الأقصر

«الفصول بدون مدرسين ومش لاقيين اللى يعلم ولادنا».. هكذا عبر أولياء الأمور فى الأقصر، عن استمرار عجز المعلمين فى معظم المدارس بالقرى فى مراكز المحافظة المختلفة، خاصة بعد قرار محمد بدر محافظ الأقصر بإعادة توزيع المعلمين.
أطراف المشكلة هم أولياء الأمور والمعلمون بشكل رئيسى، والذين أبدوا غضبهم، بسبب قرار محافظ الأقصر بتوزيع بعض المدرسين على المدارس التى يوجد بها عجز، بخلاف كون القرار أتى فى بداية العام الدراسى مما أثار البلبلة بين المدرسين، مؤكدين أن قرارات الندب تخالف قانون الخدمة المدنية.
من جانبها عبرت حنان علي، مدرسة، عن غضبها بسبب ندبها للعمل بإحدى مدارس قرية المدامود التى تبعد عن مقر سكنها كثيرا، متسائلة عن آليات التوزيع، مؤكدة أنها متضررة من أمر الندب، بسبب بعد المدرسة عن مسكنها، بالإضافة إلى كون مدرستها تعانى من عجز فى مدرسي اللغة العربية.
وقالت إيمان محمد حسن، مدرسة اللغة العربية بمدرسة الحاجر الشرقى «تعليم أساسي» بعزبة أبودغار التابعة لقرية السلام بحاجر مركز أرمنت، «صدر لى أمر ندب مع ٨ مدرسات إلى مدارس بالقرنة وإسنا والطود، واستبدلونا بآخرين بالرغم من أن مدرستنا لا يوجد بها عجز، وحاليا يقومون بسد العجز بمدرسات الدبلوم كمعلمين». 
وأضافت إيمان، أنه تم ندب ١٠٠ معلم ومعلمة بإدارة أرمنت لإدارات مختلفة منها القرنة والطود وإسنا، مؤكدة أن المرتب لا يكفي، ولا نعرف هل نخصصه للمواصلات أم الأكل أو الشرب؟، مشيرة إلى أن هناك مدرسات عمرهن ٥٥ سنة وعجزن عن تنفيذ قرار الندب. 
وعلى صعيد أولياء الأمور، قال سيد محمود، إن تلاميذ مدرسة الحرية الابتدائية، يقضون حصصهم بدون معلمين، وأنه لا يوجد أى معلم يقوم بتدريس مادتى العربى والحساب للصف الأول، والرياضيات للصف الخامس، مؤكدا: «عايزين نعلم ولادنا، بيروحوا المدرسة يلعبوا طول اليوم بسبب عجز المعلمين ومديرية التعليم لا تتحرك».
وقال أبوالحسن سعدي، «نحن أولياء أمور تلاميذ مدرسة الغرز الجديدة بأرمنت، حيث الفصول بدون مدرسين، والتلاميذ يتقاذفون الأدراج فيما بينهم ويضربون بعضهم، وإدارة أرمنت غير قادرة على تنفيذ حركة تنقلات للمعلمين داخلها لارتعاش أيدى قادتها والمدرسة تحتضر من قلة معلمى الفصول ومعلمى اللغة العربية، خاصة بعد نقل ١٣ معلمًا من المدرسة لإدارة إسنا والقرنة من أكفأ معلميها واليوم المدرسة بدون معلمي فصول ومعلمي لغة عربية، الرجاء مساعدتنا».
من جانبه، قال سيد الفيومى وكيل مديرية التربية والتعليم بالأقصر، إن لجنة فحص التظلمات ما زالت تقوم بعملها داخل المديرية ويتم فحص جميع التظلمات بعناية فائقة وإعادة توزيع المعلمين الذين يثبت صحة تظلمهم، مشيرا إلى أنه يتم فحص الطلبات كل يوم بالتنسيق مع التوجيه واللجنة الطبية، ويخصص يوم الأربعاء من كل أسبوع للبت فى قرار اللجنة، مشيرا إلى أنه يجب على من تقدم بتقرير طبى يتظلم فيه من توزيعه على مدرسة أخرى، أن يقوم بتقديم تقرير طبى شامل يصف الحالة المرضية حتى يمكن البت فى إمكانية قبول التظلم من عدمه والتعامل حسب الحالة المرضية.