البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سيباستيان كورتس.. أصغر رؤساء القارة العجوز

سباستيان كروز
سباستيان كروز

لم يكف سيباستيان كورتس علي إثارة الدهشة وإلهام ملايين الشباب عبر العالم، فالشاب الذي تولي منصب وزير الخارجية وهو في السابعة والعشرين من عمره، عاد ليكون رئيسا للنمسا بعد أربع سنوات فقط ليصبح بذلك أصغر رئيس في القارة العجوز.
في الانتخابات التشريعية التي اجريت أمس الأحد، حصل "حزب الشعب النمساوي" الذي يتزعمه كورتز منذ 5 أشهر على 31.6% من أصوات 6 ملايين و400 ألف ناخب، وهي نسبة ترجح عودة اليمين لتسلم الحكم.
ولقب كورتس بــ"فونديرفويز"، أي "الذي يستطيع المشي على الماء"، فالشاب الذي وصل إلي منصب وزير الخارجية والهجرة قبل أن يتم تعليمه الجامعي كان أيقونة العمل السياسي وحظي بشهرة كاسحة بين الشباب النمساوي.
وكورتس الذي ولد في فيينا، وترعرع في حي مايدلينج، لا يزال يعيش فيه حتي الآن، وحتي تولي منصب وزير الخارجية كان لا يزال يدرس الحقوق، إلا أنه حقق نجاحات كبري داخل منظمة الشباب المسيحي كما استغل شبكات التواصل الاجتماعي ليصل إلي أكبر قدر من شرائح الشعب النمساوي.
وانتخب رئيسا لفرع الشباب بحزب الشعب النمساوي عام 2009، وكان عضوا في مجلس مدينة فيينا في الفترة ما بين 2010 و2011.
وفي أبريل 2011، تقلد كورتس المنصب الذي تم إنشاؤه حديثا من وزير الدولة للتكامل (جزء من وزارة الشؤون الداخلية).
في الانتخابات العامة للنمسا عام 2013 تم انتخابه كعضو في البرلمان. في عام 2013 أصبح وزير خارجية النمسا. ثم اتسع ملفه ليشمل الأندماج الأجتماعي بطلب منه.
وفي وقت تنصيبه (أداء اليمين الدستورية) كان كورتس أصغر وزير في حكومة منذ تأسيس الجمهورية وأصغر وزير خارجية في الإتحاد الأوروبي.