البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الخارجية: مصر خاضت معركة اليونسكو بكل شرف

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية المصرية

قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر خاضت معركة اليونسكو بكل شرف، انطلاقا من مورثوها الحضاري والثقافي المتراكم عبر آلاف السنين.
وأضاف "شكري"، خلال حواره في برنامج " كل يوم"، مع الإعلامي عمرو أديب، على قناة "أون إي"، أنه تم تشكيل لجنة من أجل اختيار عدد من الشخصيات للترشح لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، وهناك معايير تم تطبيقها على هؤلاء الأشخاص واختيار الأفضل، فيجب أن يكون لديهم خبرات في مجالات التعليم والثقافة، مؤكدا أن المعايير توافرت في مشيرة خطاب.
وأضاف أن مصر لم تدعم المرشح القطري في انتخابات اليونسكو عقب خروج المرشحة المصرية، لعدم الشعور أن قطر تمثل العالم العربي، فلم يحدث على الاطلاق أن أتي أي مبعوث من الجانب القطري بأي مبادرة لجمع الشمل العربي.
وتابعه: "كنت أمر بجانبهم في اليونسكو ولم أكن أعطي التحية حتى لا يتصور أحد أنني أتجاوز الأزمة المصرية القطرية، فضلا عن أن قطر تدعم المنظمات الإرهابية وهناك غيوم كثيرة تحيط بقطر داخل مجلس التنظيمي لليونسكو".
وأشار شكري إلى أن ما تردد داخل أروقة منظمة اليونسكو، يجعلنا ننتبه إلى أن هناك نوعا من عدم الارتياح تجاه طريقة إدارة قطر للانتخابات، لافتًا إلى أن الجميع شهد لمصر أنها خاضت انتخابات اليونسكو بنزاهة، نافيا ما تردد حول أنه يشترط أن يتقدم المرشح لليونسكو بتقديم دعم مادي للمنظمة، معقبا: "كده هتكون المنظمة للشراء والبيع".
وأكد وزير الخارجية أن الرئيس السيسي كان يتابع انتخابات اليونسكو عن قرب، ويتابع الاتصالات مع الزعماء الأفارقة ولم يكن يهتم بمنافسه قطر مع مصر، فقط كان يهتم بتقديم المرشحة المصرية وطريقة إفادتها للعالم العربي، وشعرت بالارتياح والاطمئنان عندما فازت المرشحة الفرنسية لأنني تأكدت أنها ستحقق أهداف المنظمة لما لها من خبرات جيدة، وهناك علاقات وثيقة بين مصر وفرنسا، موضحًا أنه إذا كان هناك مرشح عربي آخر غير قطري كانت مصر ستدرس الموقف جيدًا وتقييم فرص المرشح في الفوز.
ولفت إلى أنه لم يكن هناك أي مبادرة من مبعوث الجانب القطري؛ لجمع الشمل العربي، موضحًا أن ترشح مصر لمنصب مدير اليونسكو، جاء في الوقت المبكر، مشيرًا إلى أن ترشح فرنسا للمنصب جاء مفاجئًا، وقبل غلق باب التصويت والترشح بساعات قليلة، لافتًا إلى أن هناك دولًا أكدت عدم دعمها لقطر لتورطها في دعم الإرهاب خلال الفترة الماضية.
وتابع: "قطر خلال الفترة الماضية كانت تعمل على زعزعة استقرار العالم والدول العربية من خلال تأجيج الصراعات ودعم الكيانات الإرهابية التي استهدفت العالم العربي وأدت إلى استشهداء مواطنين من الشرطة والقوات المسلحة خلال الفترة الماضية ومصريين أبرياء سواء بشكل مباشر أو غير مباشر".
وذكر شكري أن هناك تصريحات ترددت داخل أروقة المنظمة، وما كان واضحا من بعض الشبهات يجعل لدينا قدرا عاليا من عدم الارتياح في الأسلوب والاستقطاب والعمل الذي سعت قطر لدعم مرشحها بما يخرج عن ما هو مألوف في إطار المنظمات الدولية.
واشار وزير الخارجية إلى أن قطر بذلت جهدا غير مألوف في انتخابات اليونسكو وفرضت ممارسات غير مألوفة في دعم مرشحها في انتخابات اليونسكو. 
وكشف "شكري" عن المصري الذي صاح: "تحيا فرنسا، وتسقط قطر" بأنه ليس له علاقة بوزارة الخارجية ولا اليونسكو، ولكن التمس له العذر لأن هناك شحنًا كبيرًا، والسبب فيه قطر، وأنا هنا لا أتكلم عن الشعب القطري الذي له كل الترحاب، ولكن أتكلم عن السياسات القطرية. 
وحول ما أثير بشأن ضبط السفينة الكورية بالسويس، قال شكري: "ليس لدينا شيئًا نُخفيه في هذا الأمر، وعندما يرد إبلاغ حول أي شبهات مُرتبطة بخرق قرارات مجلس الأمن، فمصر ستتعامل فورًا امتثالًا لهذه القرارات".
وأشار إلى أن وفودا ومحققين من مجلس الأمن أتوا لمصر بعد ضبط السفينة الكورية الشمالية، حيث راقبوا وشاركوا فى كل الإجراءات التى اتُخذت تجاه السفينة.