البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في اليوم العالمي للفتاة.. 5 أمثلة مصرية وعربية مشرفة

5 امثلة مصرية وعربية
5 امثلة مصرية وعربية مشرفة

يحتفل العالم فى مثل هذا اليوم 11 أكتوبر من كل عام باليوم العالمى للفتاة، حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، فى يوم 19 ديسمبر 2011، قرارها 66/170 لإعلان يوم 11 أكتوبر من كل عام باعتباره اليوم الدولى للطفلة، وذلك للاعتراف بحقوق الفتيات وبالتحديات العديدة التى تواجهها الفتيات فى جميع أنحاء العالم.
وبمناسبة هذه الذكرى ؤصدت البوابة نيوز لبعض الأمثلة المشرفة للفتاه المصرية والعربية.

1- منى السيد "فتاة العربة"
سيدة أصبحت حديث رواد صفحات موقع التواصل الاجتماعي نهايه العام الماضى 2016، كونها نموذج يحتذى به في الكفاح من أجل "لقمة العيش" الحلال، حيث انتشرت على صفحات "فيسبوك"، صورة لها وهي تجر عربة محملة بالأطعمة والمنتجات الغذائية؛ لتوزيعها على الأكشاك بمنطقة المنشية وبحري بالإسكندرية.
وفى لفتة جميلة من الرئيس عبدالفتاح السيسى التقى بها في قصر الاتحادية معبرا لها عن مدى فخره بصلابتها وقوتها.

2- ماسحة الأحذية:
منال تلك السيدة التى تعيش بكِلية واحدة وهى تلك السيدة الثلاثينية التى تتّخذ من سور محطة جمال عبدالناصر ملاذًا لها ولأطفالها بشارع رمسيس في وسط البلد، أمامها صندوق من الخشب يعلوه فرشة لمسح الأحذية، وعلى مرمى حجر منها مجموعة من أكياس المناديل تتقاسم عائدها لتَنصب حالها المائل مع الدنيا.

3- أم باسم السباكة
64 عامًا هى سنوات عمرها التى قضتها "أم باسم" أشهر سباكة فى القلعة وسوق السلاح، فى العمل الذى لم يتوقف منذ وفاة والدها لتتولى مسئولية أخواتها، وحتى تعلمت صنعة السباكة بعد انفصالها عن زوجها منذ 14 عامًا، تركها مطلقة بدون مصدر دخل، فقررت أن تخلق لنفسها عملًا وتتعلم صنعة، لم تبال بالنظرات المندهشة من طلبها الالتحاق بدورة "السباكة" وأصبحت هى مهنتها التى تتميز بها.

4- ليلى أحمد
كاتبة متخصصة في الدراسات الإسلامية، وهى أستاذة جامعية لدراسات المرأة والإسلام، في كلية اللاهوت جامعة هارفارد.
في عام 1997 تم انتخابها كعضو مدى الحياة في هيئة تدريس جامعة كامبريدج، وهو أعلى تكريم يمكن أن يحصل عليه أستاذ جامعي في بريطانيا، ولكونها امرأة عربية تشغل منصب أستاذة جامعية بجامعة عالمية.

5- داليا مجاهد
داليا مجاهد باحثة إسلامية، وهى المديرة التنفيذية لمركز جالوب للدراسات الإسلامية، اختارها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مستشارة في المجلس الاستشاري للأديان، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل هذا المنصب في البيت الأبيض.
داليا مجاهد حاصلة على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية، تبعته بماجستير في إدارة الأعمال من كلية جوسف كاتز للدراسات العليا في الأعمال في جامعة بتسبرك الأمريكية.