البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"محلية النواب": لا مساس بالفقراء في منظومة القمامة الجديدة

المهندس أحمد السجيني،
المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الكيان الجديد لمنظومة القمامة والمخلفات، المتمثل في إنشاء الشركة القابضة، يحتاج إلى "ملاءة" مالية كبيرة، ليكون كيانًا ثقيلًا ماديًا، حتى يؤدي مهامه وأدواره على أكمل وجه.
وأضاف "السجيني"، خلال اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء، بحضور وزيري التنمية المحلية، والبيئة، أن الكيان المؤسسي للشركة سيكون من خلال حصص، سواء عينية، أو نقدية للحكومة، وباقي الشركاء من بنوك وطنية ومؤسسات مجتمع مدني وغيرهم، فهذا كيان قابض سيتبعه شركات تابعة.
وتوقع أن عدد هذه الشركات لن يتجاوز 5 شركات، وأن الشركة القابضة تدير، والتوابع تنفذ، قائلا: "محتاج القطاع المصرفي يشارك فى الشركة عشان التطوير والتدوير، ومحتاج كيان قابض يتلافى مطبات الفشل على مدار 50 أو 60 سنة ماضية، وهذا الكيان يحتاج ملاءة مالية كبيرة".
وتابع: "اللجنة عقدت نحو 21 جلسة سابقة بشأن أزمة القمامة، وعقدت جلسة استماع موسعة فى 25 مايو الماضى، حضرها 15 محافظا وعدد من الوزراء والخبراء وأساتذة الجامعات وجامعى ومتعهدى القمامة، وجلسة اليوم هى رقم 22، ومنحنا الحكومة مهلة لنسمع منها الإجراءات بعد موافقتها مبدائيا على إنشاء الشركة القابضىة للقمامة خلال جلسة الاستماعن وحددنا ثوابت هيكلية وسياسية واجتماعية للشركة".