البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"قابيل": قانون الثروة المعدنية وراء تأخر تنمية المثلث الذهبي

 المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن خطة تنمية المثلث الذهبي ما زالت قيد الاستكمال ولم يتم الانتهاء منها بعد، كما لم تظهر الملامح الاساسية للصناعات ولا عدد المصانع التي ستقام في المنطقة.
وأكد الوزير في تصريح لـ" البوابة نيوز" أن تنمية للمثلث الذهبي مرتبطة اكثر بالتعدين وهو ما يجعلنا ننتظر الانتهاء من مشروع الثروة المعدنية الجديد حتي يتثني لنا تحديد الصناعات التي يمكن اقامتها بالمنطقة، واغلبها سيكون في القطاعات التعدينية.
ومن المزمع أنشاء تجمعات متكاملة لتصنيع الخامات المعدنية وإنشاء منطقة صناعية لمجمعات الأسمدة الفوسفاتية وصناعة الجير، وأخرى لإعداد وتصنيع خامات الفوسفات والقصدير ورمل الزجاج والمجنازيت والفلسبار، ومركزًا اقتصاديًا لوجيستيًا ومجمعًا صناعيًا تعدينيًا، وإنشاء مركز اقتصادى ولوجيستى شمال غرب سفاجا قائم على الأنشطة التعدينية والاستخراجية، وإنشاء منطقتين صناعيتين، فضلًا عن تطوير ميناء سفاجا كميناء تجارى وتعدينى صناعى عالمى من خلال إنشاء أرصفة جديدة جنوب الميناء الحالى، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوي من ثروات المثلث خاصة وانه منطقة واعدة، ومشروع عملاق سيغير شكل المنطقة بالكامل ومن المتوقع ان يجذب استثمارات أكثر من 28 مليار دولار.
فى سياق أخر قال إن الوزارة تسعي من خلال اتفاقية تنمية التحول الرقمي التي وقعتها مع شركة "سيمنز مصر" إلي تنمية المناطق الصناعية الواعدة واستخدامها في اتمام وتشغيل المشروعات القومية التي تبنتها الحكومة ومنها تنمية المثلث الذهبي جنوب مصر لتعظيم قيمة الثورة الصناعية الرابعة.
واكد قابيل أنه تم الانتهاء بالفعل من تخطيط 90% من الخريطة الاستثمارية لمصر والتي تقوم علي النهوض بالصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إقامة مناطق صناعية متقدمة.