البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وفد كردي يزور بغداد لحلحلة الخلافات العالقة وبحث استفتاء كردستان

روز نوري شاويس
روز نوري شاويس

كشف نائب في البرلمان العراقي وعضو في التحالف الوطني أمس الأربعاء أن وفدًا سياسيًا كرديًا بزعامة روز نوري شاويس سيبدأ زيارة إلى بغداد الأسبوع المقبل لاستئناف المفاوضات لمعالجة الخلافات بين الحكومة والإقليم.
وقال المسئول عن ملف العلاقة مع الكرد في تيار الحكمة الوطني النائب عبد الله الزيدي في البرلمان العراقي في بيان صحفي: "تلقينا هذا اليوم اتصالاً هاتفيًا من رئيس ديوان رئاسة الإقليم وتم الاتفاق خلالها على تحديد مطلع الأسبوع المقبل موعداً لقدوم الوفد الكردي إلى بغداد.
وأضاف "سيتم استئناف المفاوضات بين الفريق المفاوض في التحالف الوطني والوفد الكردي الذي سيكون برئاسة الدكتور روز نوري شاويس".
وأعرب عن الأمل في "أن تسهم هذه المفاوضات في حلحلة القضايا العالقة بين المركز والإقليم التي من شأنها أن تنعكس على مجمل الأوضاع، ومنها إلغاء الاستفتاء المقرر أن يجري في 25 من الشهر الحالي".
ودعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سلطات إقليم كردستان إلى إرسال وفد إلى بغداد من أجل حل الازمة بين الطرفين، لمعالجة المشاكل العالقة وموضوع الاستفتاء في إقليم كردستان.
وأعلن مجلسا محافظتي صلاح الدين وديالى اليوم رفض إجراء استفتاء في المناطق التي يقطنها الكرد في الموعد المقرر، فيما جدد محافظ كركوك موقفه في إجراء الاستفتاء في حين لم تحدد محافظة نينوى موقفها بشكل صريح.
وتشهد مدن إقليم كردستان الثلاثة أربيل والسليمانية ودهوك المهرجانات الدعائية التي تسبق يوم الاستفتاء وسط تباين في وجهات النظر بين الأحزاب الكردية بين مؤيد ورافض.