البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"اقتحام السجون" و"التخابر مع حماس" أبرز محاكمات اليوم الأحد

نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم

تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأحد العديد من المحاكمات الهامة التى تهم الرأى العام وأبرزها محاكمة المعزول بـ«قتحام السجون» و«التخابر مع حماس» ومحاكمة 66 متهما بـ«تنظيم ولاية داعش».
محاكمة المعزول و25 آخرين بـ«اقتحام السجون»
تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى اليوم مُحاكمة المعزول مرسي وآخرين في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ"اقتحام السجون
كانت محكمة النقض قضت، في نوفمبر الماضي، بقبول الطعون المقدمة من الرئيس الأسبق محمد مرسي، وأعضاء بجماعة الإخوان، على الأحكام الصادرة ضدهم في قضية "اقتحام السجون"، وإعادة المحاكمة. وقضت المحكمة -في يونيو 2015-بإعدام مرسي و5 آخرين، بينهم محمد بديع المرشد العام، كما عاقبت 93 متهما غيابيًا بالإعدام شنقًا، بينهم الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبد المقصود، كما قضت بمعاقبة 20 متهما حضوريا بالسجن المؤيد. ومن بين المتهمين في القضية عناصر من حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله والحرس الثوري الإيراني، وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، حيث اقتحمت عناصر سجن وادي النطرون يوم 29 يناير وتم الاعتداء على منشآت أمنية. وأسندت النيابة للمدعى عليهم في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".
محاكمة المعزول و19 آخرين في «التخابر مع حماس»
تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم ثاني جلسات إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و19 آخرين في قضية التخابر مع حماس.
وكانت محكمة النقض قضت، في نوفمبر العام الماضي، بقبول طعون المتهمين على أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة بحقهم من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، منتصف يونيو 2015، حيث ألغت السجن المؤبد لمرسي، والإعدام لخيرت الشاطر، وأمرت بإعادة محاكمتهم مرة أخرى.
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد وهى حركة حماس وحزب الله اللبنانى وثيق الصلة بالحرس الثوري الإيراني، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، وتلقى بعض المتهمين تدريبات عسكرية بقطاع غزة لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.
ثاني جلسات محاكمة 66 متهما بـ«تنظيم ولاية داعش»
تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، ثاني جلسات محاكمة 66 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم ولاية الصعيد"
كان النائب العام المستشار نبيل صادق، وافق على إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا في القضية، بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا.
وأسندت النيابة للمتهمين تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
استئناف رجل أعمال على حكم حبسه 3 سنوات وتغريمه 18 مليون جنيه بتهمة النصب والاحتيال
تنظر محكمة جنح مستأنف مصر القديمة أولى جلسات الاستئناف المقدم من صاحب شركة صرافة، على الحكم الصادر من محكمة أول درجة بحبسه 3 سنوات، وتغريمه مليون جنيه، بتهمة النصب والاحتيال على 3 أشخاص، والاستيلاء منهم على 18 مليون جنيه.
وكانت محكمة جنح مصر القديمة، برئاسة المستشار محمد الملط، قد قضت فى وقت سابق، بالحبس 3 سنوات مع الشغل وغرامة مليون جنيه على المتهم "كريم.س" رجل أعمال وصاحب شركات صرافة شهيرة "هارب"، و"جلال.ع" مدير شركة صرافة "محبوس"، بتهمة النصب والاحتيال على 3 أشخاص، والاستيلاء على مبلغ 18 مليون جنيه، فى القضية رقم 8775 لسنة 20177.
وكشفت تحقيقات نيابة الشئون المالية والتجارية فى القضية رقم 1575 حصر جرائم اقتصادية لسنة 2017 المقيدة برقم 103 حصر تحقيق لسنة 2017، عن تفاصيل مثيرة حول واقعة اتهام رجل أعمال شهير وصاحبة شركة صرافة بمنطقة مصر القديمة وآخرين، بالاستيلاء على 18 مليون جنيه من ثلاثة أشخاص بغرض توظيفها مقابل أرباح نصف سنوية.
تفاصيل الواقعة حسبما جاءت فى الأوراق الرسمية لنيابة الشئون المالية والتجارية تتلخص فى إبلاغ كل من ريهام السيد وأحمد سليم وعصام محمود بمحضر الاستدلالات المؤرخ فى 15 يونيو 2017 عن قيام المتهم "جلال.ع" والمتهم "كريم. س" رجل أعمال وصاحب شركات صرافة بتلقي أموال منهم بقصد توظيفها مقابل حصولهم على أرباح نصف سنوية وامتناعهم عن رد تلك الأموال.
وأضافت التحقيقات أن المتهمين قاموا بتوجيه الدعوة إلى المبلغين لتوظيف أموالهم بجلسات خاصة، كونهم من المتعاملين مع الشركة محل عملهم دون أن يقوم أي من المتهمين بالإعلان عن نشاطه بأي من وسائل الإعلان المقروءة أو المسموعة أو المرئية.
محاكمة المتهمين بالاستيلاء على أرض المستشارين
تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية برئاسة المستشار أحمد محمود الدقن، محاكمة قاضيين سابقين، ومهندس، ومحام في اتهامهم بالاستيلاء على أرض جمعية المستشارين.
وأكدت التحقيقات أن المتهمين استولوا على الأرض بقيمة 15 مليون جنيه، وكانت تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 11312 لسنة 2012 كشفت عن تورط "مصطفى. ب" في تسهيل استيلاء كل من "محمد. أ" و"زياد. ع"، و"نشأت. ع" و"محمد. ع" على أرض ملك جمعية المستشارين بما قيمته 15 مليونًا و120 ألف جنيه في 2008.