البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الزراعة ومحافظ الفيوم يفتتحان موسم جني القطن

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

افتتح الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، موسم جني القطن بأحد الحقول في المحافظة. 
وقال وزير الزراعة، إن محافظة الفيوم تشهد هذا العام زراعة 13 ألفا و92 فدانا قطن، منها 7500 فدان بصنف "جيزة 95"، و5592 فدانا بصنف "جيزة 90". 
وأشار البنا إلى أن المساحة المنزرعة بالقطن على مستوى الجمهورية بلغت هذا الموسم حوالي 220 ألف فدان، بزيادة كبيرة عن الموسم الماضي، وأن مساحة العام الحالي تشمل 62 ألف فدان منزرعة بأقطان الأكثار، وهو ما يساهم في تنفيذ خطة الوزارة الموسم المقبل بزيادة المساحة إلى 350 ألف فدان.
وأكد وزير الزراعة، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية، بالنهوض بمحصول القطن المصري وتشجيع الفلاحين على زراعته، لزيادة المساحات المنزرعة به، وعودته إلى عرشه وسابق عهده وسمعته المعروفة عالميًا، لافتًا إلى أنه يجري حاليًا حصر أسماء مزارعي القطن الذين تزيد إنتاجيتهم على ١٠ قنطارات للفدان، تمهيدا لتكريمهم وعمل مكافآت لتشجيعهم على النهوض بالمحصول. 
وأشاد الوزير بجهود الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن هذا الموسم، وتوعية وإرشاد المزارعين لاتباع الممارسات والمعاملات الجيدة في الزراعة، كذلك اختيار البذور والتقاوي النقية التي وفرتها الوزارة، والاتجاه إلى زراعة القطن على حساب الأرز، مما ساهم في زيادة الإنتاجية والمساحة المنزرعة بالمحصول هذا الموسم.
وأوضح البنا، أن هناك تنسيقا مع وزارتي الصناعة وقطاع الأعمال، للنهوض بمحصول القطن والصناعات القائمة عليه، حيث تشمل الخطة تطوير المحالج والمغازل، بما يساهم في تعزيز القيمة المضافة للقطن المصري، وتحسين الأداء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لمزارعي ومصنعي القطن وتعزيز دور المؤسسات الداعمة لمنظومة زراعة وتصنيع القطن المصري.
وشدد وزير الزراعة على حظر نقل القطن من محافظة إلى أخرى، أومن مركز إلى آخر، حفاظًا عليه من الخلط، ونقاوة البذرة، إضافة لإعداد مشروع قانون بتغليظ العقوبة على القائمين بحلج القطن خارج المحالج الرسمية والمصرح بها "الدواليب الأهلية"، بما يساهم أيضًا في منع خلط التقاوي ذات الجودة العالية، مع تقاو أخرى تقل عنها في الجودة.