البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

3052 حاجًا من الجمعيات الأهلية يعودون لأرض الوطن

عودة الحجاج -صورة
عودة الحجاج -صورة ارشيفية

أكد أيمن عبدالموجود رئيس بعثة حج وزارة التضامن الاجتماعي، أن رحلات عودة حجاج الجمعيات الأهلية تتوالى بيسر وسط منظومة خدمات متكاملة وقد بلغ إجمالى حجاج الجمعيات الأهلية الذين عادوا إلى أرض الوطن بعد الانتهاء من أداء المناسك 3052 حاجا منذ بدء عمل الجسر الجوى على أن تتوالى رحلات العودة بانتظام حتى 14 من الشهر الحالي من مطار جدة ومن مطار المدينة حتى العشرين من نفس الشهر. 
وأشار في تصريح أن عمليات العودة تتم في سهولة ويسر خاصة مع التزام الحجيج بالتعليمات الخاصة بالمغادرة والأوزان، موضحًا أن لجنة الرعاية بالبعثة كانت قد قامت بتعويض 8 حجاج قد فقدوا أموالهم بمبالغ إعاشة يومية تقدر بـ30 ريالا سعوديا عن كل يوم بالأراضى المقدسة لحين عودتهم إلى أرض الوطن. 
وأضاف أن هناك 4 حالات مازالت محتجزة بالمستشفيات لتلقى الرعاية الطبية بمستشفيات مجمع الملك عبدالله والملك عبدالعزيز وهى لحجيج من محافظات المنيا والشرقية والقليوبية والفيوم هى حالات للمتابعة الطبية شلل نصفى وضيق تنفس والتهاب رئوى وحالة تحت الملاحظة ارتجاج بالمخ ويتم متابعة تلك الحالات للتأكد من حصولها على الرعاية الطبية الكاملة والاطمئنان على حالتهم. 
كان رئيس البعثة الحج الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي قد أعلن في وقت سابق عن ارتفاع عدد حالات الوفيات بين حجاج الجمعيات الأهلية ليصل إلى 7 وفيات لحجيج من محافظات الدقهلية والمنوفية والإسكندرية وأسيوط وحجاج المؤسسة.
وأكد، أن غرفة عمليات البعثة فى حالة انعقاد دائم ومتابعة مستمرة للجان مطارى جدة والمدينة وقام رئيس البعثة بتفقد أعمال لجان المطارات للتأكد من تقديم كامل الخدمات والتيسيرات اللازمة للحجيج فى رحلتهم نحو العودة لأرض الوطن خاصة كبار السن والمرضى منهم.